تغطية 70% من حاجيات السوق المحلية من الأدوية بفضل الصناعة المغربية (وزير الصحة)

02 نوفمبر 2022 - 15:00

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المغرب تمكن من “تغطية أكثر من 70% من حاجيات السوق المحلية، من الأدوية بفضل الصناعة المغربية”.

وأوضح الوزير اليوم الأربعاء، خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته في مجلس النواب، أن الوزارة عملت على “تشجيع التصنيع المحلي لأدوية الأمراض المزمنة والمكلفة”، مشيرا إلى “تحسن نسبة استعمال الأدوية الجنيسة: 40% حاليا”.

وأفاد المسؤول الحكومي، بـ”توقيع 3 اتفاقيات مع الصين، بهدف إنتاج 5 ملايين جرعة شهريا من لقاح كورونا في المرحلة الأولى”، بالإضافة إلى “إعطاء الانطلاقة لإنجاز مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بإقليم بن سليمان”.

المتحدث ذاته، أفاد بـ”إنجاز أول تجربة إكلينيكية للقاح في تاريخ المغرب حول فعالية لقاح “سينوفارم”، ثم “تأمين وتكوين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصحية”، وأيضا “مراجعة المرسوم المتعلق بشروط وإجراءات تحديد سعر البيع العام للأدوية المصنعة محليا أو المستوردة”.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن وزارته تولي أهمية كبيرة لموضوع السياسة الدوائية، حيث تمت “بلورة سياسة دوائية جديدة للفترة الممتدة ما بين سنتي 2022 و2026”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *