بايتاس: لا نمارس "تغولا" على البرلمان والوزراء مجبرون على التجاوب مع ممثلي الأمة

02 نوفمبر 2022 - 17:15

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، “إن الحكومة لا تمارس تغولا ولا تسلطا على البرلمان، بل بالعكس فالنظام الداخلي واضح، ونحن نتلقى أسئلة محرجة، وعلى الوزير أن يجيب عنها”.

وأضاف الوزير، في رده على تدخلات أعضاء لجنة العدل أثناء مناقشة مشروع ميزانية الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، بأنه “لا يعتقد أن هناك وزيرا يأتي للبرلمان ويختار الأسئلة التي سيجيب عنها”، مؤكدا أنه خلال “الأسبوع الماضي، طرحت أسئلة لا تعجب الحكومة كلها، لكن الوزير مجبر على الجواب عنها”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “التعاطي والتفاهم مع البرلمان ليس بالمسؤولية السهلة، لا بد من التقدير السياسي ومن التدخل البشري، ولا يكفي أي برنامج معلوماتي لتسريع وتيرة الأداء”.

وبخصوص تجاوب الوزراء مع الأسئلة الكتابية، قال الوزير، “نحفز ونثير الموضوع أكثر من مرة في مجالس الحكومة، لأن الملك عينني في هذا المنصب لأترك بصمة في عملي، ونعمل على الرفع من التجاوب مع الأسئلة الكتابية إلى 80 في المائة”. 

وأفاد المتحدث بأنه “لم يعقد الندوة الصحافية الأسبوعية عقب مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون المالية لسنة 2023، إلى حين تقديم المشروع في البرلمان”، مضيفا، “ليس لأنني لا أقدر الصحافيين لكن ذلك المنبر مهم جدا وأعتز بالعلاقة مع الصحافيين”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *