المغرب تمكن من بناء قاعدة لصناعة الطيران عالية الجودة في أقل من 20 سنة (تقرير)

05 نوفمبر 2022 - 10:00

“في أقل من 20 عاما، تمكن المغرب من بناء قاعدة لصناعة الطيران عالية الجودة ومتنوعة وتنافسية، مكنته من تحقيق نمو وديناميكية كبيرتين”، ذلك ما أكدته وزارة التجارة والصناعة في تقرير لها، يرتقب أن يناقش مضامينه الوزير المسؤول عن القطاع، مساء الإثنين المقبل، في لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

وأوضح التقرير، أن “المغرب شهد انبثاق مهن جديدة ذات قيمة مضافة عالية، تغطي مجموعة متنوعة من التخصصات، حيث اختار العديد من الفاعلين العالميين في قطاع صناعة الطيران مثل Stelias Hexcels Safrang وAerosysterms Spirits Boeing، المغرب كوجهة أولى من أجل القيام باستثماراتهم، حيث تشير هذه الاستثمارات إلى أن قطاع صناعة الطيران أصبح قطاعا مهما يكتسب الأداء والقدرة التنافسية”.

وأوضح التقرير أنه “بفضل هذه الدينامية، حقق القطاع نموا بنسبة أكثر من 55% في نهاية شهر غشت من السنة الجارية 14 مليار درهم، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وذلك على مستوى الصادرات، وتمكن من إحداث أكثر من 17321 منصب عمل جديد”.

واستعرضت الوزارة منجزاتها في 2022 في قطاع الطيران، منها “التوقيع على تعديل اتفاقية الاستثمار المبرمة مع شركة SABCA Maroc بمبلغ استثماري قدره 125 مليون درهم مما سيسمح بخلق 193 فرصة عمل جديدة، وذلك بعد توقيع الاتفاقية الاستراتيجية بين شركة SACA Maroc وشركة PILATUS السويسرية، والتي من خلالها ستقوم SABCA Maroc بالتجميع النهائي لبرنامج 12-PC والمنتج الأكثر مبيعاً”.

وعرفت سنة 2022 أيضا، التوقيع على اتفاقية استثمار تتعلق بإنشاء وحدة جديدة لصيانة الطائرات من طرف شركة رائدة في مجال الصيانة، بمبلغ استثماري قدره 132.5 مليون درهم، مما سيتيح خلق 171 فرصة عمل مستقرة جديدة، حيث يؤشر هذا المشروع على تنامي الدينامية الاستثمارية للمنظومة الصناعية المرتبطة بصيانة الطائرات.

كما تم أيضا “توقيع مذكرة تفاهم من أجل تطوير مشروع يتعلق بإنتاج أجزاء هيكلية كبيرة على صفائح الألمنيوم بمبلغ استثماري قدره 132.3 مليون درهم، مما سيسمح بإحداث 55 وظيفة جديدة مباشرة وقارة، سيتم توجيه الأجزاء التي ستصنع من خلال هذا المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في المغرب، لشركة عالمية رائدة في القطاع، كما سيساهم هذا المشروع في استكمال وتقوية سلاسل القيمة المحلية”.

السنة ذاتها تميزت بتوقيع مذكرة تفاهم لإنجاز منظومة قاطرة صناعية، والذي سيسمح بتحقيق تأثير اقتصادي تراكمي يبلغ مليار دولار على مدى 10 سنوات، وإحداث 800 وظيفة مباشرة ومستقرة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *