مستشار برلماني يطالب بتسقيف "الروسيطا" لعدم توصل بعض سائقي الطاكسيات بالدعم

08 نوفمبر 2022 - 20:00

طَالب المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، خالد السطي، بتحسين حكامة توزيع “الغازوال المهني” على المهنيين الحقيقيين وملاءمة قيمة الدعم مع التقلبات التي يعرفها سوق المحروقات.

وأضَافَ خلال جلسة الأسئلة الشفوية، الثلاثاء، بأنه خلال تنقله بواسطة طاكسي صغير بمدينة سلا، أخبره سائقه بأنه لم يتوصل بأي درهم من الدعم، حيث يستفيد منه صاحب المأذونية.

وطالب بتسقيف “الروسيطا” ومتابعة مسار الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة للسائقين المهنيين.

كما طالب بتمكين أصحاب سيارات الأجرة الذين استبدلوا سياراتهم القديمة بعد انتهاء المهلة الأولى، من منحة ثمانية ملايين سنتيم مثل زملائهم، خصوصا وأن الحكومة فتحت مهلة أخرى ستنتهي يوم 31 دجنبر 2023.

وطالب أيضا بتمكين السائقين المهنيين من برنامج للسكن الاجتماعي الذي تم إطلاقه سنة 2007، واستفادت منه شريحة واسعة، غير أن توقفه حرم فئات أخرى من حقهم في الاستفادة من السكن أسوة بزملائهم.

واقترح تمكين السائق المهني من إيداع ملف تجديد رخصة السياقة والبطاقة الرمادية في أي مديرية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، دون الحاجة إلى التنقل إلى مكان إيداع الملف الأصلي.

وطالب بوضع حد لمشكل “جواز” الذي يتسبب في معاناة حقيقية للمهنيين وعموم المواطنين، بسبب تخصيص الشركة الوطنية للنقل الطرقي جل منافذ الأداء لـ”جواز” (ندعو على الأقل لتخصيص نصف الممرات لـ”جواز”، والنصف الآخر للأداء نقدا.

وَزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، قال إن وزارته تدرس جزءا من هذه المطالب، فيما ليس من اختصاصاتها باقي المطالب، في إشارة إلى تحكم وزارة الداخلية في القطاع.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *