عرض الفيلم المغربي "القفطان الازرق" بالمسابقة الرسمية للمهرجان الدولي الفيلم بمراكش

14 نوفمبر 2022 - 12:15

يعرض مساء اليوم الاثنين الفيلم المغربي “القفطان الازرق” للمخرجة المغربية مريم التوزاني أمام أنظار لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بقصر المؤتمرات، التي تنظم الى غاية 19 من نونبر الجاري، بحضور مشاهير واعلاميين من مختلف الدول العربية والأجنبية.

ويمثل فيلم “القفطان الازرق” المغرب بين أفلام سينمائية عديدة تمثل شتى الدول دخلت غمار المنافسة لنيل الجائزة الرسمية للمهرجان الدولي الفيلم بمراكش، بعدما شارك عالميا  في مسابقة “الأوسكار” في دورته الخامسة والتسعين لهذه السنة، وشارك أيضا مسابقة قسم “نظرة ما” في دورته 75 من مهرجان “كان” السينمائي في فرنسا خلال شهر ماي المنصرم وحاز على جائزة النقاد الدولية التي منحها المهرجان، ولقي تفاعلا وإعجابا كبيرا من طرف الجمهور، كما تعتبر المرة الأولى التي يحصل فيها المغرب على هذه الجائزة.

حاولت مريم التوزاني تسليط الضوء من خلال فيلمها على قصة اجتماعية واقعية تطرح العديد من التساؤلات وتكشف خبايا مسكوت عنها، لاناس لهم ميولات جنسية مختلفة عن ما هو طبيعي.

حليم بطل  فيلم “القفطان الازرق ” له ميولات مثلية  حاولت الشخصية عدم الكشف عنها المتفرج في بداية الفيلم، ليتم فضح المستور باحاءات جنسية تصدر منه تجاه “يوسف” الذي جاء قصد مساعدته وزوجته في متجرهما للملابس التقليدية القفطان المغربي.

ربما ميولات حليم تعتبر فضيحة أمام زوجته إلا أنها أحبته رغم ذلك واحتفظت بسره طيلة سنوات زواجهما، حيث بدأت أحداث الفيلم بالثنائي حليم ومينةيعيشها حياة زوجية طبيعية ويعملا في متجرهما الصغير الخياطة التقليدية.

يشار إلى أن  الدورة الـ19 من المهرجان تعرف عرض 76 فيلما من 33 بلدا تمثل تجارب سينمائية من جميع جهات العالم، وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي يترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو المخرجة الدانماركية سوزان بير، والممثل والمنتج الأمريكي الكواتيمالي أوسكار إسحاق، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *