ابن كيران: ضغوطات تعرض لها برلمانيو المهمة الاستطلاعية للإعلان أن الشركات ربحت درهما واحدا عوض 3 دراهم

15 نوفمبر 2022 - 08:00

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، إن أعضاء المهمة الاستطلاعية التي شكلها مجلس النواب في 2018 حول أسعار المحروقات قد تعرضوا لضغوطات للقول، بأن الشركات ربحت درهما واحدا في اللتر الواحد من المحروقات عوضا عن 3 دراهم الربح الحقيقي المحقق.

وجاء ذلك خلال مشاركة ابن كيران في لقاء دراسي نظمته المجموعة النيابية لحزبه بمجلس النواب، وكذا منتدى التنمية للأطر والخبراء، حول تقرير مجلس المنافسة بخصوص السير التنافسي للأسواق الوطنية للمحروقات”، مساء أمس الإثنين.

ابن كيران أكد أن المشكلة لم تكن في تحرير المحروقات، ولكن في غياب المنافسة بعد قرار التحرير، مضيفا بأن الطبيعي الذي كان يجب أن يقع هو احتدام المنافسة بين الشركات وتخفيض الأسعار، لكن العكس الذي وقع بسبب وجود اتفاق على الأثمان بين الشركات.

وأشار  إلى أن المهمة الاستطلاعية كشفت أن أرباح الشركات قد بلغت 17 مليار درهم، مضيفا بأن المهمة التي ترأسها عبد الله بوانو خلصت إلى أن الأرباح في اللتر الواحد تصل إلى 3 دراهم في بعض الأحيان، لكن ضغوطات مورست على اللجنة في البرلمان، للقول بأن متوسط الأرباح بعد التحرير هو درهم واحد في اللتر زيادة على ما كان قبل ذلك”، حسب قوله.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *