مراكش تحتضن القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد

17 نوفمبر 2022 - 19:30

احتضنت مدينة مراكش يوم 17 نونبر 2022، قافلة التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، والتي سهرت على تنظيمها وكالة التنمية الفلاحية بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة مراكش ـ آسفي والغرفة الفلاحية مراكش ـ آسفي، والتي تم من خلالها تسليط الضوء على المحور المتعلق بالتجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج مبتكر لتنظيم الفلاحين حول الفاعلين الخواص أو حول المنظمات المهنية الفلاحية.
ويندرج هذا المحور حسب بيان، في إطار تنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر” على المستوى الجهوي، حيث يمثل التجميع الفلاحي نموذجا واعدا يهدف إلى تنظيم الفلاحين حول مشاريع مندمجة، ممّا سيمكنهم من الاستفادة من التقنيات الفلاحية الحديثة والتخفيف من الصعوبات المرتبطة بحجم الضيعات الفلاحية، كما سيسهل عملية تسويق منتجاتهم.
وأتاح هذا اللقاء فرصة لأكثر من 80 فاعلا ومهنيا بمقر الغرفة الفلاحية مراكش ـ آسفي، لتبادل الآراء حول نموذج التجميع الفلاحي وأيضا التعبير عن تطلّعاتهم في ما يخص تنزيل مشاريع التجميع من الجيل الجديد. كما شكّل مناسبة للوقوف على وضعية التجميع الفلاحي، وكذا عرض آلياته التنظيمية وخصوصا تلك المتعلقة بالنصين التطبيقيين الجديدين للقانون 04 ـ 12 للتجميع الفلاحي. حيث يسعى هذا الإطار التنظيمي الجديد إلى تبسيط المساطر ومراجعة شروط ومعايير الأهلية، بالإضافة إلى إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع. كما ينصّ على نسب تفضيلية للاستفادة من الإعانات الممنوحة لاقتناء معدّات تربية الماشية على غرار التجهيزات الهيدروفلاحية والمعدّات الفلاحية.
وقد انخرطت جهة مراكش ـ آسفي  في هذه الدينامية، نظرا للأهمية البالغة التي يحظى بها هذا المحور، وذلك من خلال إنجاز 5 مشاريع للتجميع الفلاحي حتّى الآن، وبرمجة ما مجموعه 24 مشروع تجميع فلاحي من الجيل الجديد لفائدة 1500 فلاح على مساحة تناهز 8500 هكتارا، وتخصّ هذه المشاريع عدة سلاسل للإنتاج كالزيتون، والكبار، والحوامض، والزراعة البيولوجية، والحليب، والنباتات الطبية والعطرية والأرگان.
وتندرج مشاريع التجميع من الجيل الجديد ضمن الرّكيزة الأولى من استراتيجية “الجيل الأخضر”، والتي تعطي الأولوية للعنصر البشري، حيث ستلعب هذه المشاريع دورا محوريا في نقل التقنيات الحديثة لصالح الفلاحين وتسهيل ولوجهم للتسويق في إطار شراكة “رابح ـ رابح” مع المجمّع، والذي يستفيد بدوره من التزويد المنتظم بمنتوجات ذات جودة مطابقة للمعايير المطلوبة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *