المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلن عن المتوجين بورشات الأطلس

20 نوفمبر 2022 - 02:00

أعلن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن المتوجين بجوائز “ورشات الأطلس” في دورتها الخامسة التي انعقدت خلال الفترة الممتدة بين 14 و17 من نونبر الجاري ضمن فعاليات الدورة 19 للمهرجان.

وأعلنت الجهة المكلفة بالمهرجان أن الدورة الخامسة من ورشات الأطلس منحت ثماني جوائز قيمتها الإجمالية 106000 أورو. حيث  قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الثلاث لمرحلة ما بعد الإنتاج، المؤلفة من غايا فورير “أيام مهرجان البندقية” وإيريك لاسيج (Pyramide Films) و سيباستيان أونومو (Spécial Touch Studio) ، منح جوائزها لفيلم “إنشاء الله ولد” للمخرج أمجد الرشيد من الأردن و “ديسكو إفريقيا” للوك رزاناجاونا  من مدغشقر و”حياة ذهبية” لبوباكار سانكاري – بوركينا فاسو.

وجمعت هذه الدورة الخامسة 250 مهنيا دوليا حضروا من أجل مجموعة تتكون من 23 مشروعا وفيلما، يحملها جيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة، كما استفاد 16 مشروعا في مرحلة التطوير وستة أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب من 150 ساعة قدمها مستشارون خبراء في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية.

وفي السياق نفسه اختارت اللجنة المكلفة فيلما واحدا ضمن عروض الأطلس للفيلم، تم عرضه على جمهور خاص يتكون من مديري مهرجانات سينمائية.

فيما قررت لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربع الخاصة بالتطوير، المكونة من المنتجين لمياء الشرابي ونيكول جيرهاردز وفارس لادجيمي، منح جوائزها لأفلام: “البحر البعيد” للمغربي سعيد حميش، و”بن العربي كش حمام” لدانيا بدير من لبنان و”ديمبا” لمامادو ديا من السنغال، و”لِنده” لكاتي لينا ندياي من السنغال.

بالإضافة إلى ذلك، مُنحت جائزة ARTEKINO الدولية، التي تمنحها القناة التلفزية الفرنسية الألمانية، لمشروع الفيلم في مرحلة التطوير “تمنتاشر” سامح علاء – مصر.

وأعلن المهرجان عن القيمة المالية لكل جائزة من الجوائز التي منحت خلال هذه الدورة، أولها جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج قيمتها 25000 أورو والتي كانت من نصيب المخرج الأردني أمجد الرشيد بفيلم “إن شاء الله”، وأخرى قيمتها 15000 أورو لـ “ديسكو إريقيا” (لوك رزاناجاونا – مدغشقر).
جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 15000 أورو “البحر البعيد” (سعيد حميش بن العربي – المغرب) إنتاج صوفي بونسون (فرنسا)، وجائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 10.000 أورو لفيلم  “كش حمام” (دانيا بدير – لبنان) إنتاج بيير صراف (لبنان) وجائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو” لديمبا” (مامادو ديا – السنغال)
إنتاج مابا با (السنغال)، جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو “لِنده” (كاتي لينا ندياي – السنغال) إنتاج وليد بهاء (فرنسا).

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *