مهرجان الصويرة : سهرات كناوية واحتفاء بافريقيا

17 أبريل 2014 - 12:13

وستستقبل الدورة 17، إلى جانب 20 من المعلمين الكبار من مختلف المدن المغربية، على مختلف منصات الصويرة، باسيكو كاوتي من مالي، ونجم الجاز ماركوس ميللر، والعازف الشهير إبراهيم معلوف، والنجم السينغالي الجديد ميطا أند ذاكورنرستونز، والفنانة المعروفة أيو.

فقرة أخرى، مرتقبة في الدورة 17، ويتعلق الأمر بمنتدى المهرجان، الذي استحدث قبل عامين بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ( CNDH ) ، والذي يعود هذا العام في نسخته الثالثة مع موضوع "إفريقيا المستقبل". وسيعرف مشاركة شخصيات من بوركينا فاسو، والسنغال، ومالي، والمغرب، وفرنسا، باعتبارهم مؤرخين وعلماء الأنثروبولوجيا، وسينمائيين ومفكرين وباحثين، لجعل منتدى المهرجان فضاء مفتوحا للنقاش وإعادة التفكير في المغرب الإفريقي وتاريخه٫ ومن بين السياسيين المشاركين كوفي عنان وعبدو ديوف وانيس بيرو. كما سيعرف المهرجان اقامة تكريم خاص للصحفي المغربي الراحل الطيب حذيفة. 

وتبرز خلاصات دراسة  اجريت حول علاقة مدينة الصويرة بالمهرجان  أن 60 ٪ من أفراد العينة  المستجوبة تربط الصويرة بالفن، وبكناوة والمهرجان. وأنه مقابل كل درهم استثمر في المهرجان، عاد بالنفع على المدينة بقيمة 17 درهم، وأن الدخل الناتج خلال انعقاد مهرجان الصويرة حتى الآن، يقارب 1.7 مليار درهم في 16 دورة٫ حسب نفس الدراسة .

شارك المقال

شارك برأيك