قطر أول منتخب بلد يستضيف المونديال يخسر مباراة الافتتاح

20 نوفمبر 2022 - 23:59

أصبح المنتخب القطري أول منتخب مستضيف للبطولة يخسر مباراته الافتتاحية، في نهائيات كؤوس العالم، بعد انهزامه اليوم الأحد أمام نظيره الإكوادوري بهدفين نظيفين، على أرضية ملعب البيت بمدينة الخور القطرية.

وعلى مر التاريخ، تمكنت كل المنتخبات التي استضافت بلادها نهائيات المونديال، من الانتصار في مبارياتها الافتتاحية، حيث كانت البداية بكأس العالم 1930، حينها انتصر الأوروغواي المضيف على بيرو بهدف نظيف.

وانتصرت إيطاليا البلد المضيف في مباراتها الافتتاحية سنة 1934 على أمريكا بسبعة أهداف لهدف، علما أن هذه المسابقة لم تجرى بدور المجموعات وإنما بالتصفيات، وهو الحال نفسه الذي كان بمونديال 1938 الذي أقيم بفرنسا، حيث انتصر الديكة بثلاثة أهداف لهدف على بلجيكا.

وعادت البطولة العالمية لدور المجموعات سنة 1950، عندما نظمتها البرازيل، حيث تمكن هذا الأخير أيضا من الانتصار في مباراته الأولى على نظيره المكسيكي برباعية نظيفة، فيما انتصرت سويسرا البلد المضيف في مونديال 1958 بهدفين لهدف على إيطاليا.

وفي مونديال 1958، انتصرت السويد البلد المضيف في مباراتها الافتتاحية على المكسيك بثلاثية نظيفة، فيما انتصر الشيلي “المضيف” عام 1962 على سويسرا بثلاثة أهداف لهدف، وفي كأس العالم 1966، كان المنتخب الإنجليزي المضيف، أول منتخب يحقق التعادل في مباراته الافتتاحية، بعدما تعادل مع أوروغواي بدون أهداف.

وحقق المكسيك في مونديال 1970 عندما استضاف البطولة التعادل بدون أهداف أمام الاتحاد السوفياتي أنذاك، روسيا حاليا، لتعود الانتصارات للمنتخبات المستضيفة البطولة في عام 1974، عندما فازت ألمانيا بهدف نظيف على الشيلي.

وتمكن المنتخب الأرجنتيني مستضيف البطولة سنة 1978، من تحقيق الانتصار على المجر بهدفين لهدف، فيما تعادلت إسبانيا في مباراتها الافتتاحية عندما استضافت البطولة عام 1982، أمام الهندوراس بهدف لمثله، بينما انتصرت المكسيك في مونديال 1986 بهدفين لهدف على بلجيكا، وإيطاليا سنة 1990 على النمسا بهدف نظيف.

وتعادلت الولايات المتحدة الأمريكية في مباراتها الافتتاحية، عندما استضافت البطولة عام 1994، مع سويسرا بهدف لمثله، فيما انتصرت فرنسا بثلاثية على جنوب إفريقيا سنة 1998، عندما كانت مستضيفة المونديال.

وتواصلت النتائج الإيجابية لمستضيفي كأس العالم في 2002، عندما انتصرت كوريا الجنوبية على بولندا بهدفين نظيفين، وتعادل اليابان مع بلجيكا بهدفين لمثلهما، علما أن البلدين استضافا البطولة معا، لتنتصر إيطاليا سنة 2006 على كوستاريكا بأربعة أهداف لهدفين، وتتعادل جنوب إفريقيا مع المكسيك بهدف لمثله في مونديال 2010.

وانتصر البرازيل مستضيف البطولة سنة 2014، على كرواتيا بثلاثة أهداف لهدف، وروسيا في عام 2018 على السعودية بخماسية نظيفة، قبل أن تخسر قطر اليوم الأحد بهدفين نظيفين أمام الإكوادور، ليكون أول منتخب مضيف يخسر مباراته الافتتاحية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *