إسبانيا تقرر فتح مكاتب الجمارك التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين مطلع 2023

22 نوفمبر 2022 - 23:00

أفاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، بأن المغرب وإسبانيا اتفقا على فتح مكاتب الجمارك التجارية في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، في شهر يناير المقبل.

وجاء ذلك، على هامش مشاركة ألباريس في اجتماع رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء تحالف الحضارات للأمم المتحدة، بمدينة فاس.

وأشار مسؤول الدبلوماسية الإسبانية في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام إسبانية، إلى موضوع ترسيم الحدود البحرية على الساحل الأطلسي بين جزر الكناري المحتلة والمغرب؛ يتم تنفيذه وفق “ما تم الاتفاق عليه ضمن القانون الدولي”.

وفيما يتعلق بأحداث مليلية يوم 24 يونيو الماضي، التي أدت إلى وفاة 23 مهاجرا على الأقل أثناء محاولتهم عبور الحدود البرية، أشار ألباريس إلى أنه “لم يتبادل” الحديث عن هذه القضية مع نظيره المغربي في الاجتماع المقتضب الذي عقده اليوم مع بوريطة.

ويترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بشكل مشترك مع نائب الأمين العام، الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، هذا المنتدى العالمي الذي تحتضنه فاس يومي 21 و22 نونبر الجاري، ويعرف حضور 1000 مشارك، موزعين بين وفود رسمية تنتمي إلى مجموعة دول ومنظمات أصدقاء التحالف والمجتمع المدني وفاعلين في مجال عمل التحالف وأكاديميين وشباب وطلبة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *