المؤتمر14 للحركة الشعبية ينطلق مساء اليوم وسط توافق على تولي أوزين منصب الأمين العام خلفا للعنصر

25 نوفمبر 2022 - 10:23

يفتتح مساء اليوم الجمعة في الساعة الرابعة مساء بالمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط المؤتمر الوطني 14لحزب الحركة الشعبية وسط توقعات بفوز محمد اوزين، برلماني الحزب وعضو مكتبه السياسي بمنصب الأمين العام خلفا  لامحند لعنصر، الذي قاد الحزب لحوالي 36سنة.

وتقدم مرشحان فقط للسباق على منصب  الأمين العام هما محمد أوزين وادريس الزويتني. ويعد الزويتني شخصية غير معروفة اعلاميا وهو يرأس جماعة سيدي يحي الغرب، وهو عضو المجلس الوطني للحزب. ويعتبر ترشيحه  شكليا  نظرا لتوافق الحزب على التصويت لصالح محمد أوزين.

ومن أبرز التغييرات في قانون الحزب التي سيتم المصادقة عليها التنصيص على إحداث منصب رئيس الحزب،  والذي انيط بامحند لعنصر، كما سيتم إحداث مؤسسة جديدة هي الأمانة العامة  وهي جهاز تنفيذي مصغر متفرع عن المكتب السياسي الذي  من المرتقب أن يقوده أوزين. وتفيد مصادر من الحزب أن لعنصر سيكون عضوا في الأمانة العامة بالصفة. وهكذا فإن أعضاء المكتب السياسي سيكون عددهم في حدود 24فيما الأمانة العامة في حدود 5 أشخاص.

ويحضر المؤتمر مساء اليوم  حوالي 1800 مندوب ويرتقب حضور ضيوف اجانب في الجلسة الافتتاحية إلى جانب قادة الأحزاب السياسية  المغربية. وينتظر الشروع في انتخاب الأمين العام غدا السبت مباشرة بعد المصادقة على أوراق المؤتمر.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *