الركراكي يصبح أول مدرب محلي وعربي يقود منتخب بلاده للتأهل إلى الدور الثاني في المونديال

01 ديسمبر 2022 - 19:00

أصبح وليد الركراكي، أول مدرب محلي وعربي يقود منتخب بلاده للتأهل إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم، بعدما تمكن الأسود من المرور للثمن، عقب انتصارهم على كندا، وإنهائهم دور المجموعات في المجموعة السادسة، بتعادل مع كرواتيا بدون أهداف، وانتصار على بلجيكا بهدفين نظيفين، وعلى أبناء هيردمان بهدفين لهدف.

ولم يسبق لأي مدرب محلي أن حظي بهذا الإنجاز، علما أن المدرب المغربي الوحيد الذي قاد الأسود في نهائيات كأس العالم، كان المرحوم عبد الله بليندة، في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994، خرج آنذاك المغرب من دور المجموعات بدون تحقيق أي انتصار

ويعتبر اليوغسلافي بلاغوي فيدينيتش، أول مدرب قاد المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس العالم، وكان ذلك في مونديال المكسيك 1970، علما أن الأسود خرجوا آنذاك من دور المجموعات، بعد تذيلهم المجموعة الرابعة بنقطة واحدة، من تعادل مع بلغاريا بهدف لمثله، وخسارة أمام كل من ألمانيا وبيرو.

وحظي البرازيلي المهدي فاريا بفرصة تدريب المنتخب الوطني المغربي في مونديال المكسيك 1986، ليكون أول مدرب استطاع تجاوز دور المجموعات، بعد تصدره المجموعة السادسة بأربع نقاط، من انتصار على البرتغال بثلاثة أهداف لهدف، وتعادل مع كل من بولندا وإنجلترا، قبل أن يقصى من دور الثمن على يد ألمانيا بهدف نظيف.

وكان الفرنسي هينري ميشيل، هو مدرب المنتخب الوطني المغربي في مونديال فرنسا 1998، علما أنه غادر من دور المجموعات بعد حلوله في المركز الثالث ضمن المجموعة الأولى، حاصدا أربع نقاط، من تعادل مع النرويج بهدفين لمثلهما، وخسارة أمام البرازيل بثلاثية نظيفة، وانتصار على اسكتلندا بثلاثة أهداف.

وخلف الفرنسي رونار، مواطنه هنري ميشيل، في مونديال روسيا 2018، لقيادته المنتخب الوطني المغربي للخروج من دور المجموعات، بعد تذيله المجموعة الثانية بنقطة واحدة، من تعادل مع إسبانيا بهدفين لمثلهما، وخسارة أمام إيران والبرتغال بهدف نظيف.

جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي حجز مقعده في دور الثمن، بعد الانتصار على كندا بهدفين لهدف، وإنهائه دور المجموعات في صدارة المجموعة السادسة بسبع نقاط، إذ ينتظر وصيف المجموعة الخامسة لمواجهته في الدور الثاني.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *