مجلس المنافسة يكشف التهرب الضريبي للمصحات الخاصة (لا تؤدي سوى %0,16 مـن الضريبة على الشركات)

09 ديسمبر 2022 - 20:00

أفاد تقرير لمجلس المنافسة صدر، اليوم، بأن المصحـات الخاصـة تقدم مسـاهمات جبائيـة “منخفضـة” وأن عددا منها لا يقدم تصريحات ضريبية صحيحة.

وجاء في التقرير الذي نشره اليوم مجلس المنافسة حول “وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية المقدمـة مـن طـرف المصحـات الخاصة والمؤسسات المماثلة لهـا”، أن مساهمات المصحات الضريبية عنـد مـتـم سنة 2021،  لم تتعد %0,16 فقط مـن الضريبة على الشركات، و%0,36 مـن الضريبة على الدخل، و%0,003 مـن الضريبة على القيمة المضافـة. وبالموازاة، سجلت ٪49,6 مـن المصحـات نتائج سلبية.
وحسب التقرير  الذي استند إلى عمليات المراقبة المنجزة من لدن المديرية العامة للضرائب، فإنه نظرا لضعف المساهمة الجبائية للمصحات الخاصة والمؤسسات المماثلة لهـا، تمت برمجـة عمليات مراقبة 219 مؤسسـة فـي الفتـرة مـا بيـن 2018 و2022.
والمصحات المبرمجة للتحقيق معها أفضت عملية مطابقة أرقام معاملاتها المصرح به مع التقاطعات الموجودة بحوزة الإدارة الجبائية، لاسيما التقاطعات المتوصـل بـهـا مـن لـدن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إلى إظهار “تفاوتات” بين التصريحات والمعطيات الجبائية.
كما تمت برمجـة مصحات أخرى للتحقيق بالنـظـر إلـى ضـعـف معدل مردوديتها المصرح بها.
وتتلخص نتائج المراقبة الجبائية، المبرمجة خلال الفترة المذكورة أعلاه، حسب التقرير على الشكل التالي:
– جرى التحقيق والتبليغ في 163 ملفا، أي ٪73 من الملفات المبرمجة.
– مـن أصـل 160 ملفـا خضع للتحقيق والتبليغ، تمت تسـوية 129 باتفاق ودي، أي %81، وبغلاف إجمالـي قـدره 109,7 ملايين درهـم.
– بلغ عدد الشركات التي أدلـت بإقرارات ضريبية تصحيحية، طبقا للمقتضيات الجبائية الجاري بها العمل، 56 شركة، أي %26 من الملفات المبرمجـة. وأفرزت هذه الإقرارات مداخيل تكميلية بلغت قيمتها 37.5 مليون درهـم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *