رفض مقترح لحزب "فوكس" المتطرف يطالب المغرب بالاعتراف بسيادة مدريد على سبتة ومليلية

21 ديسمبر 2022 - 18:45

رفضت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني مقترح حزب “فوكس” اليميني المتطرف، الذي يهدف إلى مطالبة حكومة بلاده بالحصول على اعتراف مغربي بـ”إسبانية” مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وحسب “أوربا بريس”، فقد تم رفض هذا المقترح “غير القانوني” بأغلبية 20 صوتا مقابل 14، وصوت لصالحه حزب الشعب، رغم أن المتحدث باسمه في المناقشة اعتبر أنه غير ضروري.

وسعى المقترح إلى حصول حكومة سانشيز على اعتراف صريح وغير مشروط من قبل المغرب بالسيادة الإسبانية على المدينتين المحتلتين وعلى الجزر الجعفرية وصخور الحسيمة وغيرها من المناطق المحتلة.

واعتبر “فوكس” أن “التطلعات” المغربية بشأن هذه الأراضي تفتقر إلى أساس “قانوني”، “لأنها جزء من إسبانيا”، محاولا دفع المغرب إلى التخلي عن سياسته الحازمة وتصريحاتها التي يؤكد فيها أن سبتة ومليلية “مدينتان مغتصبتان”.

وبحسب الحزب المتطرف، “إذا تصرفت الرباط على هذا النحو، فإن ذلك يعود إلى غياب سياسة خارجية حازمة من جانب الحكومات المتعاقبة لكل من حزب الشعب والحزب الاشتراكي تجاه المغرب”.

وقدم حزب الشعب تعديلاً، رفض “فوكس” قبوله، وطالب بموجبه باستبدال النص المقترح بآخر دعا إلى “اعتماد أكبر عدد ممكن من التدابير لضمان وجود نموذج للاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية” في كل هذه المناطق، وأضاف أنه “يمكن للمغرب أن يعبر علانية عما يشاء” لكن تصريحاته “لا علاقة لها بميدان السياسة الدولية”، وأنها موجهة قبل كل شيء “للاستهلاك الداخلي”.

ومن جانبه، قال حزب العمال الاشتراكي إن المقترح غير القانوني كان “غير مبرر وغير ضروري”، واعتبر أن “الاتفاقيات الموقعة تعترف بالفعل بوحدة أراضي إسبانيا”، وأن “ليس هناك أدنى احتمال بأن وحدة أراضي إسبانيا في خطر، وخاصة سبتة ومليلية”.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي