المغاربة من أكثر شعوب المنطقة رضى عن حياتهم

16 مايو 2014 - 16:46

 

الدراسة أوضحت أن 84% من المغاربة أجابوا بكونهم راضين عن الحياة التي يعيشونها في المملكة، في وقت أبدى 49% من العينة التي شملتها الدراسة تفاؤلهم بكون السنة المقبلة ستكون أفضل من السنة الجارية. هذا وقد اعتبر 68% من المستجوبين أن الوضعية الاقتصادية للبلاد جيدة، علاوة على تفاؤل 58% بكون البلاد تسير في الطريق الجيد. أما في ما يتعلق بالأوضاع السياسية، عبر 79% عن رضاهم عن المسار الديمقراطي للبلاد.

تفاؤل المغاربة لم يشمل كافة الجوانب التي تناولتها الدراسة بالأسئلة، فالبطالة تشكل أهم مشاكل البلاد حسب 36%  من المواطنين،  أما ارتفاع الأسعار يشكل المشكلة رقم 1 بالنسبة لـ 16% من العينة التي شملتها الدراسة. 

نسبة كبيرة من ساكنة المغرب يرون حسب "بارومتر الجوار الأروبي" أن الأزمة الاقتصادية تؤثر على حياتهم الشخصية وذلك بنسبة 68%.

وحول العلاقات مع الاتحاد الأروبي، 72% من المغاربة يشعرون أن الاتحاد الأوروبي يمثل شريكا هاما لبلدهم،  في وقت لم تتعد الثقة في جامعة الدول العربية كشريك 47%، متبوعة بالأمم المتحدة التي يثق فيها فقط 32% من المغاربة حسب الدراسة دائما.

وشاركت عينة متكونة من 1000 مغربي في استطلاعات بارومتر الجوار الأوروبي لسنة 2013، حيث تم إجراء المقابلات الفردية بين يونيو/يوليوز 2013، ودجنبر/ يناير 2014 في الدول التي يشملها البرنامج الإقليمي للتواصل للاتحاد الأروبي .

شارك المقال

شارك برأيك