البرلمان يستفسر عن الكيفية التي ستؤمن بها حكومة أخنوش غذاء المغاربة

01 يناير 2023 - 18:00

يتضمن جدول أعمال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية لمجلس النواب ليوم غد الإثنين، سؤالا لنبيلة منيب البرلمانية والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، حول “استراتيجية وزارة الفلاحة من أجل ضمان الأمن الغذائي وتشجيع الإنتاج الفلاحي الوطني في ظل إشكالية ندرة المياه”.

منيب ستستفسر محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، عن استراتيجية وزارته لضمان الأمن الغذائي، “خاصة أمام وضع الإجهاد المائي الذي تعرفه بلادنا وتلوث التربة، ومشكل البذور ومعاناة الفلاحين الصغار”.

وحسب ما جاء في السؤال فإن “البلاد بحاجة إلى سياسة فلاحية جديدة ومراجعة بعض الاختيارات، وتشجيع الإنتاج المحلّي والتنسيق ما بين القطاعات المعنية بإشكالية الماء وتشجيع البحث العلمي”.

كما يوجه الفريق الاشتراكي سؤالا حول “توفير الأمن الغذائي الأساسي للمغاربة”، بينما يسأل فريق الأصالة والمعاصرة عن “استراتيجية الوزارة في النهوض بقطاع الحبوب”.
كما يوجه البرلمانيون 10 أسئلة إلى يونس السكوري وزير التشغيل، منها سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة حول “استغلال حراس الأمن الخاص من قبل شَركات المناولة”، وسؤال حول “الصحة والسلامة المهنية” للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، فيما يسأل الفريق الدستوري الديموقراطي الاجتماعي عن “برامج إدماج الشباب في سوق الشغل”.

فيما تمت برمجة 7 أسئلة يجيب عليها محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، ومنها سؤال للفريق الاشتراكي حول “الممارسات اللامسولة لبعض شركات الطيران المدني”، وسؤال حول “إحداث خط القطار فائق السرعة يربط وجدة بالدار البيضاء والناضور بطنجة”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *