برلمانيون يحثون الحكومة على تحسين ظروف استقبال مغاربة العالم "ردا للجميل"

03 يناير 2023 - 08:00

دعا نواب برلمانون، الإثنين، وزارة النقل إلى اتخاذ إجراءات لتحسين ظروف استقبال مغاربة العالم وتحفيزهم على جلب أبنائهم إلى المملكة، وكذا إلى مواجهة الممارسات غير السليمة لشركات الطيران مع هذه الفئة من المواطنين.

وفي سؤال وجهته إلى وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، قالت عائشة الكرجي، النائبة المقيمة بالخارج، إن ما حققه الفريق الوطني لكرة القدم، في المونديال الأخير سيكون له أثر على عملية مرحبا المقبلة، بتحفيز أعداد كبيرة واستثنائية من المهاجرين لزيارة المملكة.

وأضافت أنه وكما أن أسود الأطلس، وأكثرهم مهاجرون، “عملوا “النية” في إنجازهم، كما عملها عموم المهاجرين بتحويلاتهم الاستثنائية للعملة الصعبة، ودفاعهم عن القضية الوطنية في مختلف دول العالم، فإن الحكومة مطالبة برد الجميل عبر تحسين ظروف الاستقبال”.

وطالبت النائبة بحماية مغاربة العالم العائدين من ممارسات شركات النقل الجوي والبحري، وإيجاد صيغ تحفيزية للأطفال لزيادة ارتباطهم بوطنهم الأم، وعدم تكرار المشاهد الدرامية التي عرفتها عدد من المطارات بسبب كيلوغرام واحد زيادة في أمتعة المسافرين، حسب قولها.

من جهته قال الوزير عبد الجليل، إن التأخرات وإلغاء الحجوزات التي عرفتها بعض الرحلات من وإلى المملكة، جاءت بسبب الارتفاع الكبير في حركة النقل الجوي بعد فتح الأجواء.

وسجل عبد الجليل، أن حركة النقل الجوي عرفت انتعاشا هاما مع معدل الاسترجاع الذي وصل إلى 80 في المائة مقارنة بسنة 2019 و90 في المائة خلال عملية مرحبا، فيما بعض الوجهات عرفت انتعاشا أكبر مثل إسبانيا  بنحو 120 في المائة.

وأضاف أنه وفي ظل الارتفاعات القياسية لحركة النقل عرفت عدد من الرحلات تأخرات وإلغاء حجوزات تزامنا مع عودة حركة النقل الجوي خاصة خلال عملية مرحبا.

وقال إن وزارته أعدت مشروع مرسوم  يخص المراقبة وحماية حقوق المسافرين، حيث جرى إعداده باحترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية المعمول بها في هذا الصدد.

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *