ضعف صبيب الإنترنت في بعض المناطق والأمية من عوائق تعميم الرقمنة (برلمانيون)

04 يناير 2023 - 12:00

أثار برلمانيون عدم استفادة عدد من المواطنين من ورش الرقمنة بسبب ضعف صبيب الإنترنت ببعض المناطق بالمغرب، بالإضافة إلى عدم إخراج النصوص التنظيمية للقانون المتعلق ﺑﺘﺒسـﻴﻂ اﻟﻤﺴـﺎﻃﺮ واﻹﺟﺮاءات اﻹدارﻳﺔ.
عبد اللطيف الأنصاري، عضو الفريق الاستقلالي، دعا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، غيثة مزور الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى تسريع وتيرة ورش الرقمنة بمعالجة مشكل صبيب الإنترنت وإخراج النصوص التنظيمية للقانون.
وبدوره حسن شميس، عُضَو فريق الأصالة والمعاصرة، قال “إن الأمية المتفشية وراء توسيع الفجوة الرقمية والهوة المجالية بين الوحدات الترابية والأمن السيبراني”.
ومن جهتها، أفادت الوزيرة، بأن وزارتها تبذل مجهودات في تسريع وتيرة ورش الرقمنة مع باقي الشركاء المؤسساتيين، من خلال مواكبة الإدارات العمومية، حيث “تم نشر المساطر الإدارية عبر بوابة “إدارتي” والتي يمكن الاطلاع عليها للتعرف على الوثائق المطلوبة والآجال في كل ما يتعلق بالمواطنين.
كما تم خصم حوالي 45 في المائة من الوئائق لملفات الاستشمار، بالإضافة إلى الشروع في عملية تحيين منصة “Cri-invest” المتعلقة بالمراكز الجهوية للاستثمار.
وأوضحت بأن وزارتها أعدت مجموعة من النصوص التنظيمية بشأن تفعيل القانون المتعلق بتبسيط المساطر التي هي في طور مسطرة المصادقة لدى مصالح الأمانة العامة للحكومة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *