حزب مغربي يجمع الغاضبين من مباراة المحاماة لوضع شكاية ضد وزير العدل أمام محكمة النقض

04 يناير 2023 - 13:00

يعتزم الحزب المغربي الحر، تقديم شكاية أمام الوكيل العام لدى محكمة النقض، ضد عبد اللطيف وهبي  وزير العدل وضد اللجنة المشرفة على تصحيح مباراة شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة التي نشرتها وزارة العدل قبل أيام وأثارت جدلا كبيرا.

وقال إسحاق شارية، الأمين العام للحزب، والمُحَامي بهيئة الرباط، لليوم24، إنه سيتم تقديم الشكاية بعد  الانتهاء من جمع أكبر عدد من المتضررين من المباراة بسبب ما  اعتبره طرقا “مشبوهة” مرت بها المباراة.

وأضاف بأنه منذ أمس الثلاثاء التي نشر فيه تدوينة على حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يدعو فيه الراسبين في الامتحان للتواصل مع اللجنة القانونية  للحزب المغربي الحر بلغ عدد الذين استمعت إليهم هذه اللجنة ألف متضرر.

وأوضح بأن هذه الشكاية تأتي على خلفية رفض وزير العدل فتح تجقيق للوقوف على حقيقة ما يتم ترويجه من كون عدد من الناجحين استفادوا من اختلالات شابت المباراة، بينم أبناء محامين وقضاة وإداريين في وزارة العدل. واتهم وزير العدل بتغيير نظام المباراة من النظام العادي إلى النظام الكندي “لتتلائم مع إبنه الذي درس في كندا”، مشيرا إلى أن عددا من الراسبين طالبوا بإجراء مناظرة مع إبن وهبي للوقوف عن مدى تمكنه من القانون.

وذكر بأن الانتقادات التي صاحبت الإعلان عن نتائج المباراة، تسببت في “تأثر صورة المغرب من هذه الممارسات المشينة التي تناقلتها وسائل إعلام دولية”.

ونظم أمس الثلاثاء عشرات الراسبين في امتحان الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة أمام مقر البرلمان وقفة احتجاجية للمطالبة بفتح تحقيق في نتائج المعلنة قبل أيام.
وردد المحتجون شعارات “واك واك على شوهة.. لائحة مشبوهة”، “ولادكم قريتوهم..ولاد الشعب قصيتوهم”.

وانتقد بلاغ عممه منظمو الوقفة “الاختلالات التي شابت الامتحان، ومنها وضع أسئلة فقهية بطريقة QCM تحتمل أكثر من جواب وأكثر من رأي”.

ونفى وهبي وجود اختلالات في مباراة المحاماة،  وقال إنه تم اعتماد الآلة في الاختبار، رافضا فتح تحقيق. كما دافع عن أحقية أبناء المحامين وابنه في النجاح في المباراة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *