لشكر يدعو إلى تحديد عدد المناصب في مباريات ولوج مهنة المحاماة

05 يناير 2023 - 15:00

دعا إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى اعتماد مباراة لولوج مهنة المحاماة بحسب مناصب محددة عوض امتحان الأهلية لمزاولة المهنة كما يتم إجراؤها حاليا بدون أي تحديد لعدد المناصب وما يحدثه ذلك من أثر.
كما طالب في يوم دراسي نظمه الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، تحت عنوان ”من أجل إطار قانوني حداثي لمهنة المحاماة”، بضمان تمثيلية نسائية في الهيئات المهنية انسجاما مع المساواة التي ينص عليها الدستور والمواثيق الدولية.
كما دعا إلى إعادة تعريف مهنة المحاماة لكونها “شريكا للقضاء في سيادة القانون وتحقيق العدالة”.
من جهته، قال النعم ميارة رئيس مجلس الميتشارين، “إن مسودة قانون المحاماة تستلزم من جهة التجويد، عند الاقتضاء، والملائمة مع المعيار الدولي الحقوقي المنطبق الاسترشاد بما استنتجه وما أوصى به المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، دييغو غارسيا – سايان المقدم لمجلس حقوق الإنسان شهر يوليوز 2022 حول حماية المحامين من التدخلات غير المبررة في ممارسة المهنة القانونية بحرية واستقلالية”.
ويذكر أن نتائج امتحان مباراة شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المنشورة من قبل وزارة العدل قبل أيام أثارت جدلا كبيرا، وصل إلى وضع جمعيات حقوقية والحزب المغربي الحر شكايات لدى الوكيل العام بمحكمة النقض.
كما احتج عشرات الراسبين الثلاثاء الماضي أمام البرلمان، داعين إلى فتح تحقيق في النتائج لوجود ناجحين بينهم إبن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وشخصيات سياسية منهم شيماء الزمزامي المستشارة البرلمانية ومدير مركزي بوزارة العدل، وأبناء نقباء وقضاة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *