المغرب ضمن الدول الأكثر جلبا للاستثمار في العالم (تقرير)

06 يناير 2023 - 19:30

كشف تقرير حديث عن الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023، عن تصنيف المغرب في المرتبة الثالثة إلى جانب الهند وقطر ضمن لائحة الدول الأكثر جلبا للاستثمار في العالم سنة 2023.

ويتمتع المغرب، صاحب المركز الثالث، بحسب التقرير، بزخم استثماري قوي حتى عام 2023 بفضل دورة الاقتصاد الكلي، حيث وضع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 عند 3.1 في المائة والتضخم عند 4.1 في المائة، والاهتمام الذي تثيره إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة بين المستثمرين، على وجه الخصوص.

وهو التقرير الذي تشرف عليه “التايمز”، ويتضمن معلومات الاستثمار الأجنبي المباشر، ويحلل مسار الاقتصاد الكلي والاستثمار الأجنبي المباشر لأفضل 50 وجهة للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، باستخدام بيانات من صندوق النقد الدولي، ومراقبة الاستثمار الأجنبي.

وحسب التقرير ذاته، يتوقع صندوق النقد الدولي أن تنمو الهند بنسبة 6.1 في المائة في عام 2023، مع إبقاء التضخم تحت السيطرة نسبيًا.

ووفق التقرير ففي عام 2022، كانت القطاعات الأولى لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، هي النفط والغاز والخدمات المالية والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأشار خبراء التقرير، إلى أن قطر حققت نموا سنويًا بنسبة 70 في المائة في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بين عامي 2019 و 2022، ومن المتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 2.4 في المائة عام 2023.

وبحسب الخبراء الذين أعدوا التقرير، يتطلع العديد من المستثمرين الأجانب إلى الجمع بين إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ومن بين المستثمرين شركة Eren ومقرها لوكسمبورغ، والتي وضعت مشروع هيدروجين أخضر في منطقة جهة كلميم واد نون، ومن المحتمل أن تكون قادرة على حشد أكثر من 10 مليارات دولار. كما يشير الخبراء إلى أنه في الوقت نفسه، لا تزال البلاد أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد المملكة العربية السعودية ومصر.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *