أكثر من 3 آلاف مغربي زار اسرائيل في 2022 والقدس المدينة الأكثر جاذبية

08 يناير 2023 - 17:30

بلغ عدد المغاربة الذي زاروا إسرائيل السنة الماضية، 3500 مغربيا، أغلبهم “رجال أعمال وطلبة وسياح، زارت أغلبيتهم “مدينة القدس باعتبارها الوجهة السياحية و الروحية الأكثر جاذبية بالنسبة للمغاربة تليها تل أبيب”.

وتأتي هذه الزيارات في إطار استئناف الرحلات الجوية المباشرة صوب مختلف المدن الإسرائيلية بوتيرة أربع رحلات أسبوعية، صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”، على منصة التواصل الاجتماعي وهي واخدة من الصفحات التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

ويذكر أن استطلاع رأي عربي، يعد الأضخم من نوعه، كشفت نتائجه المعلن عنها الثلاثاء المنصرم أن 67 بالمائة من المغاربة يعارضون اعتراف المغرب بإسرائيل.

استطلاع الرأي الذي أنجزه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ضمن ما سمى بـ”المؤشّر العربي في دورته الثامنة لعام 2022″، أظهر أن “رفض الاعتراف بإسرائيل هو الأعلى في منطقة المشرق العربي وبعدها المغرب العربي”.

كما أن “أكثر من ثلثي المستجوبين في المغرب والسودان ضمن 33 ألف و300 شخص يشكلون عينة الاستطلاع عبروا عن رفضهم الاعتراف بإسرائيل، بينما كانت نسبة التأييد 20 بالمائة أو أقل”.

وقال الاستطلاع المنجز ما بين يونيو ودجنبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثا، “إن مجموع 84%من المستجوبين يرفضون أن تعترف بلدانهم بإسرائيل، مقابل 8% أفادوا أنهم يقبلون اعتراف بلدانهم بإسرائيل، واشترط نصف الذين وافقوا على أن تعترف بلدانهم بإسرائيل أن يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة”.

والدول المعنية بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.

يذكر أنه في 10 دجنبر 2020، أعلن المغرب وإسرائيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها منذ سنة 2000، وفي 22 دجنبر 2020، وقعت الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني عن حزب العدالة والتنمية “إعلانا مشتركا” مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للرباط.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *