في يومها العربي ..الأمية وسط العرب تناهز 25 بالمائة (تقرير)

08 يناير 2023 - 18:30

تخلد الدول العربية اليوم الأحد 8 يناير اليوم العربي لمحو الأمية، الذي قررت تخليده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

ويشير التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2022 الصادر عن صندوق النقد العربي إلى أن نسبة الأمية بين البالغين (15 سنة وما فوق) قدرت في الدول العربية بنحو 24,6 في المئة وهي بذلك تفوق مثيلاتها في جميع الأقاليم في العالم، باستثناء أفريقيا جنوب الصحراء، حيث بلغت نحو 33,9 في المائة.

ووفق التقرير سجل معدل الأمية بين البالغين في عام 2020 تزايدا عما كان عليه خلال عام 2010 في قطر، وتونس، والسودان، والقمر، وموريتانيا، وفي المقابل سجل هذا المعدل تراجعا ملحوظا في معظم الدول العربية الأخرى خلال الفترة بين 2010 و2020، حيث انخفض إلى النصف في فلسطين والكويت، وإلى نحو الربع في كل من الإمارات والأردن والسعودية.

وفي مقابل اليوم العربي، يحيي العالم اليوم العالمي لمحو الأمية بوتيرة سنوية منذ عام 1967، في 8 شتنبر، وتتمثل الغاية من هذا اليوم في تذكير الشعوب بأهمية محو الأمية باعتباره مسألة من مسائل الكرامة وحقوق الإنسان، وكذلك النهوض بخطة محو الأمية للمضي قدما نحو مجتمعات مستدامة وأكثر إلماماً بمهارات القراءة والكتابة، حسب اليونسكو.

وتعمل هذه المنظمة الدولية على تحقيق رؤية محو الأمية للجميع منذ عام 1946 إيمانا منها بأن اكتساب مهارات محو الأمية وتحسينها في جميع مراحل الحياة هو جزء لا يتجزأ من الحق في التعليم ويجلب معه التمكين والفوائد الهائلة.

ورغم التقدم العالمي، لا يزال 771 مليون شاب وشابة لا يجيدون القراءة والكتابة، بحسب اليونسكو.

ووفق أرقام الأمم المتحدة هناك 87 في المائة من الأشخاص فوق الـ15 سنة يعلمون كيفية الكتابة والقراءة.

وتأثر 1,5 مليار تلميذ حول العالم من إقفال المدارس والجامعات.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *