تقرير: مؤسسة التعاون الوطني "متأخرة كثيرا" في تنفيذ المشاريع التي يمولها صندوق التماسك الاجتماعي

10 يناير 2023 - 20:30

انتقد تقرير رسمي تأخر مؤسسة التعاون الوطني في المصادقة على المشاريع الممولة من قبل صندوق التماسك الاجتماعي، بحيث” أن نسبة المشاريع المصادق عليها مركزيا لا تتجاوز %0,4 من مجموع المشاريع، إلى جانب طول آجال المصادقة على المشاريع، وثقل المساطر المعتمدة”.

وسجل تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات، طول مدة إنجاز هذه المشاريع “لعدم إمكانية تسوية بعض الإشكالات خلال مرحلة الإنشاء وصعوبة المواكبة وعدم اعتماد تواصل مؤسساتي في توزيعها”.

كما سجل التقرير الذي يتضمنه ملحق لتقرير لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب المعروض، اليوم الثلاثاء، للمناقشة في جلسة عمومية “ضعف المراقبة التي يمارسها التعاون الوطني على الخدمات المقدمة من طرف الجمعيات”.

وانتقد تركيز مؤسسة التعاون الوطني على “إحداث مراكز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة بالمجال الحضري دون القروي”.

بالإضافة إلى انتقاده “عدم ملاءمة الطلبات المعبر عنها من المساعدات التقنية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، وتلك التي يتم اقتناؤها”.

وأيضا “محدودية برنامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، وضعف بعض الخدمات الطبية وشبه الطبية إلى جانب عدم ملاءمة التأطير المرصود لهذا التعليم والفضاءات المخصصة له”.

ويذكر أن تمويل هذه المشاريع تم من قبل صندوق دعم التماسك الاجتماعي بحوالي 481,5 مليون درهم خلال الفترة 2015-2018 لتفعيل البرنامج الحكومي للتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *