تعيين مدير جديد بالنيابة للمركز السينمائي إثر فضيحة دعم فيلم وثائقي حول الصحراء

10 يناير 2023 - 20:00

جرى الثلاثاء، تعيين عبد العزيز البوزيداني مديرا جديدا بالنيابة للمركز السينمائي المغربي.

وعلى خلفية الجدل الواسع الذي أثاره عرض فيلم وثائقي حول الصحراء بمدينة العيون في دجنبر الماضي، تم إعفاء المدير بالنيابة الحالي للمركز السينمائي المغربي، والكاتب العام السابق لوزارة الثقافة خالد السعيدي.

ونفى مصدر مأذون من الوزارة ربط هذا الإعفاء الذي يندرج ضمن الإجراءات الإدارية العادية، بردود الفعل التي أثارها الفيلم، مشيرا إلى أن منصب مدير المركز ظل شاغرا لمدة سنتين منذ أن غادره محمد صارم الحق الفاسي الفهري.

وربطت تعليقات في منصات التواصل الاجتماعي بين إعفاء السعيدي والزوبعة التي أثارها فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بنكيران، الذي تم عرضه خلال مهرجان الفيلم الوثائقي حول “الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني”.

وكان المركز السينمائي المغربي أصدر بلاغا اعتبر ما جاء في الفيلم “تجاوزا غير مسموح به في مجال الصناعة السينمائية”، مشيرا إلى أن المطلوب من الأعمال الوثائقية سرد الحقائق الموثقة وليس التخييل المباح في الأعمال السينمائية الأخرى، والالتزام بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق الثابتة.

ما أثار الجدل هو تضمن الفيلم لشهادة أدلى بها المؤرخ المغربي الجيلالي العدناني، حول نسب قبيلة الركيبات، مما أثار غضب المجتمع الصحراوي، وهو ما أدى إلى إلغاء حفل اختتام المهرجان وعدم الإعلان عن الأعمال الفائزة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *