أخنوش: عدد المستفيدين من صندوق الضمان الاجتماعي تضاعف أكثر من 3 مرات في ظرف عام واحد

10 يناير 2023 - 16:00

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، إنه “في ظرف سنة واحدة، انتقل العدد الإجمالي للمواطنين المؤمنين من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من 7.4 مليون فرد إلى أزيد من 23.2 مليون مواطن”.

وعبر رئيس الحكومة عن افتخاره، في جلسة للأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين، بما وصفه المستوى المتقدم في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، مؤكد أنه “ثورة اجتماعية في التعاطي مع القضايا الأساسية للمواطن وفي مقدمتها تكريس الحق في الصحة”.

وأضاف المسؤول الحكومي، “الحكومة نجحت في الوفاء بالتزاماتها، وقبل متم 2022، تمكنت من تعميم وتوسيع خدمات التأمين الإجباري عن المرض، لتمكين المغاربة على قدم المساواة من الاستفادة من خدمات تغطية صحية موحدة بغض النظر عن فئاتهم الاجتماعية والمهنية”.

وشدد أخنوش على أنه تماشيا مع ارتفاع أعداد المؤمنين، أبانت معطيات الولوج إلى العلاج عن ارتفاع عدد المستفيدين من خدمات الصندوق، مضيفا، “بلغت أعداد ملفات العلاج الخاصة بفئات العاملين غير الأجراء برسم سنة 2022، حوالي 642 ألف و700 ملف”.

وتحدث رئيس الحكومة أيضا عن 524 ألف عملية استقبال بالمستشفيات العمومية، كلفت أزيد من 233 مليون درهم، مؤكدا أنه “وبهدف تكريس هذه الإنجازات غير المسبوقة، ولضمان استدامتها، ظلت الحكومة حريصة على تطوير الجوانب المتعلقة بالتدبير وحكامة هيئات الضمان الاجتماعي، علاوة على اتخاذ تدبير ذات طابع تشريعي وتنظيمي ومالي لإنجاح هذه العملية”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *