جامعة الكرة تتجه إلى الانسحاب من "الشان" لعدم توصلها برد من "كاف بخصوص شروطها

11 يناير 2023 - 11:00

تتجه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لإعلان انسحاب المنتخب المغربي رسميا من المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للمحليين، التي ستجرى في الجزائر، في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير الحالي و4 فبراير 2023،

وسيأتي قرار الجامعة بالانسحاب، لعدم توصلها برد من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بخصوص شروطها المتمثلة في ضرورة فتح الجزائر للمجال الجوي أمام المنتخب الوطني للسفر مباشرة إلى قسطنطينة من مطار الرباط سلا دون المرور عبر تونس.

وكان المنتخب الوطني المغربي لأقل من 23 سنة، قد باشر استعدادته للمشاركة في “الشان”، في حال توصلت الجامعة برد من “كاف”، بفتح الحدود الجوية لطائرة الخطوط الملكية المغربية، كما أجرى مباراتين وديتين، قبل أن تقرر الجامعة إلغاء المعسكر التدريبي، بعدما لم تتلقى أي رد من الجهات المسؤولة.

وستصدر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بلاغا رسميا يتعلق بتعذر المشاركة من نهائيات كأس الأمم الإفريقية للمحليين، خلال الساعات القليلة المقبلة، بعدما انتهت المهلة المخصصة لتلقي الجواب، علما أن بعثة المنتخب كانت ستتجه زوال أمس إلى قسنطينة، حيث تم إلغاء الرحلة بعد عدم التوصل بأي رد.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أكدت في اجتماع مكتبها المديري الأخير، على أن مشاركة المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس إفريقيا للمحليين، المزمع إقامتها بالجزائر، ستكون مرهونة بتوفر خط جوي مباشر من المغرب إلى الجزائر، عبر طائرة خاصة لنقل البعثة المغربية إلى هناك.

وأضافت الجامعة في بلاغها، أنه من الضروري أن تكون رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط إلى قسنطينة، وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك، فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة.

وكان عضو جامعي،  قال في تصريح خص به “اليوم24″، إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لا تكترث للعقوبات التي من الممكن أن تفرض عليها من قبل الاتحاد الإفريقي للعبة، في حالة الانسحاب من نهائيات كأس الأمم الإفريقية للمحليين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا الموضوع المتعلق بإمكانية الانسحاب إن لم ترضخ الجهات المسؤولة لمطالب الجامعة، يعتبر مسألة مبدأ، ولا رجعة فيه، موضحا أن الجامعة تستند على ماهو قانوني، فيما يخص اشتراطها توفير خط جوي مباشر من الرباط إلى الجزائر وعبر الخطوط الملكية المغربية للمشاركة في “الشان”.

وتابع المتحدث نفسه، أن دفتر التحملات يشترط على البلد المنظم للمسابقة، توفير كل سبل الراحة للمنتخبات المشاركة، بما في ذلك التنقل، لذلك من غير المعقول أن تفرض عليك دولة تنظم حدثا ما، المرور عبر دولة أخرى للدخول إلى أراضيها.

وكانت قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية للمحليين، قد وضعت المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثالثة، إلى جانب منتخبات غانا، السودان ومدغشقر.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *