نشرت شركة “هينلي أند باررتنرز” الاستشارية العالمية، تصنيفا للدول من حيث سهولة دخول مواطنيها إلى مختلف دول العالم، وصنفت جواز السفر المغربي في المرتبة 80 عالميا، جنبا إلى جنب مع غانا وكوبا.

كشف مؤشر “هينلي باسبورت إندكس” عن قائمة أفضل وأقوى جوازات السفر حول العالم خلال سنة 2023، وذلك بناء على معطيات صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي، ووضع المغرب في المرتبة 80 عالميا إلى جانب غانا وكوبا.

ويتيح الجواز المغربي بحسب المؤشر السفر إلى 65 دولة دون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى مطارات هذه الدول. علما أن المؤشر يشمل 199 جواز سفر و 227 وجهة سفر.

ويشار إلى أن المعيار الأساسي لهذا التصنيف هو البلدان التي يسمح الجواز لحامله بالسفر إليها، إذ أنه كلما كان عدد الدول التي يمكن الدخول إليها دون تأشيرة أعلى كلما ارتفع ترتيب الدولة في القائمة.

مغاربيا، تصدرت تونس القائمة (76 عالميا)، حيث يسمح جواز سفرها بزيارة 70 دولة، وحل المغرب في المرتبة الثانية، ثم موريتانيا ثالثة (85 عالميا) ويمكن جواز سفرها من زيارة 59 دولة، فالجزائر في المرتبة الرابعة (90 عالميا) ويمكن جواز سفرها من زيارة 53 وجهة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر، وحلت ليبيا في المرتبة الأخيرة مغاربيا (101 عالميا) بـ 41 دولة فقط.

وهيمنت جوازات السفر الأوربية على المراتب العشرين الأولى، غير أن المراتب الثلاث الأولى كانت من نصيب دول أسيوية، هي اليابان (193 وجهة) ثم سنغافورة (192) فكوريا الجنوبية (192)، ثم ألمانيا وإسبانيا وفنلندا وإيطاليا وليكسمبورغ…

وعلى غرار المراتب الأولى، هيمنت دول أسيوية على المراتب الأخيرة، وجاءت باكستان في المرتبة 106، حيث يخول جواز سفرها التوجه إلى 32 دولة، تلتها سوريا في المرتبة 107 التي يمكن لمواطنيها التوجه إلى 30 دولة، ثم العراق في المرتبة 108 بـ 29 وجهة، فأفغانستان بـ27 وجهة فقط.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *