بوانو يجدد سؤاله إلى الحكومة حول "تراجع استعمال العربية في المرافق العامة"

16 يناير 2023 - 09:00

وجه عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية سؤالا حول “تراجع كبير لاستعمال اللغة العربية في المرافق العامة” إلى غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وطالب بالكشف عن الإجراءات المتخذة لحماية اللغة العربية، وجعلها لغة الاقتصاد والسياحة والمال والأعمال والثقافة.

وسجل بووانو في سؤاله المبرمج ضمن جدول أعمال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية لمجلس النواب اليوم  الإثنين، “تراجعا كبيرا في السنوات الأخيرة لاستعمال اللغة العربية في المرافق العامة ومختلف مناحي الحياة بالمغرب ولاسيما في الأنشطة الاقتصادية والتجارية، خاصة مع حوسبة وإدخال التكنولوجيات الحديثة للمرافق العامة”.

وأوضح بأنه “من واجب الدولة والحكومة حمايتها واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، فلا يعقل أن تتحول لغة أجنبية إلى لغة رسمية بحكم الواقع المفروض، ولا يخفى عليكم أن اللغة جزء من الهوية والثقافة والحضارة والتاريخ”.

وذكر بأن “اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب إلى جانب اللغة الأمازيغية، وهي محمية بقوة الدستور والتاريخ المغربي العريق”.

وسجل العدالة والتنمية في التقرير السياسي الذي قدمه أمينه العام عبد الإله ابن كيران، أمس السبت في المجلس الوطني للحزب “استمرار الحكومة في تنزيل مجموعة من التدابير التي تكرس هيمنة اللغة الفرنسية كلغة للتدريس وتهميش اللغة العربية”.

كما نبه للأثر السلبي لذلك على مرددية التعليم والمعاناة الكبيرة للأطفال من حيث الفهم والتحصيل، وذهب ابن كيران إلى القول “إن الذي يحارب اللغة العربية يحارب الإسلام”، مُشيرا إلى أنه “كلما كثر الاهتمام باللغة الفرنسية سيكون ذلك على حساب العربية”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *