عاملات بالحي الصناعي بأيت ملول يشتكين "تعسف" صاحب شركة (فيديو)

18 يناير 2023 - 00:30

احتجت العشرات من عاملات مصنع لتصبير السمك بالحي الصناعي بأيت ملول، الثلاثاء، بسبب ما أسميناه “محاولة الدفع بهن إلى التخلي عن “العمل بالرغم من امتياز حصولهن على أقدمية تناهز بين 10 سنوات إلى 20 سنة في العمل لصالح الشركة.

ورفعت المحتجات شعارات يستنجدن من خلالها بوالي جهة سوس ماسة، للتدخل لإنصافهن بعد تعمد مشغلهن تقليص ساعات عملهن إلى 8 ساعات شهرياً، مقابل تأجير فتيات أخريات بدلاً منهن عن طريق عقود عمل جديدة واستدعائهن للعمل بدوام كامل، وهو ما اعتبرنه محاولة من المشغل لطردهن، وعدم السماح لهن بالاستفادة من أقدميتهن في العمل لصالح الشركة.

وقالت إحداهن إن مسؤولي الشركة يعمدون إلى تقليص ساعات العمل للدفع بهن للعمل بشركات أخرى مخافة مطالبتهن بمستحقاتهن من الأقدمية وتعويضات الطرد عن العمل، غير أن المحتجات اللواتي بلغن لحدود الساعة 61 عاملة، متشبثات بحقهن في الشغل والحصول على حقوقهن كاملة بعد تأسيسهن لفرع نقابي داخل الشركة، وهو ما أجج غضب المشغل وقلص ساعات عملهن لأربع ساعات في أسبوعين.

مصادر من الشركة قالت إن المصنع قرر تحويل العاملات المحتجات منذ أسابيع إلى أحد فروع الشركة بمنطقة أنزا شمال أكادير، غير أنهن رفضن الانتقال إلى مقر العمل الجديد بسبب بعده عن مقر سكنهن بمدينة أيت ملول.

المحتجات اللواتي يقارب سنهن 45 إلى 50 سنة وجدن صعوبة في إيجاد فرص عمل بديلة في شركات أخرى بسبب سنهن المتقدم، ويعشن في ظروف اجتماعية قاسية بعد تقليص ساعات عملهن، خصوصاً وأن أغلبهن أمهات وأرامل يبحثن عن قوت أبنائهن ويعانين من أمراض بسبب ظروف العمل القاسية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *