بنموسى يتعهد ببناء 100 مدرسة في البوادي كل عام إلى غاية 2026

18 يناير 2023 - 10:00

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي، إن المغرب يتوفر على 6 آلاف و600 مؤسسة في الوسط القروي، تمثل نسبة 55% من مجموعة المؤسسات الموجودة حاليا في مجموع التراب الوطني.

وأوضح بنموسى خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن مجموع المدارس التي توجد في العالم القروي تتوفر على 77 ألف حجرة دراسية، مما يمثل 47% من مجموع الحجرات الموجودة وطنيا.

وأفاد الوزير بأنه يتوفر على 273 مدرسة جماعاتية توجد في العالم القروي، معتمدا في ذلك على خريطة التخطيط المدرسي متعددة السنوات، تقوم على رؤية استباقية واستراتيجية تستحضر السنوات المقبلة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى برمجة 130 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي خلال هذه السنة، على أساس زيادة 100 مؤسسة تعليمية كل سنة خلال الأربع سنوات المقبلة.

وأفاد المتحدث بأن المؤسسات التعليمية التي ستبنى خلال السنوات المقبلة، سيكون أغلبها خاص بالسلك الإعدادي والثانوي التأهيلي، نظرا للخصاص الكبير الذي يعرفه هذا السلك في الوسط القروي.

وبخصوص مشاريع الحجرات المبرمجة خلال السنوات المقبلة ذكر المسؤول عن القطاع التعليمي بأنه تمت برمجة 1000 حجرة إضافية كل سنة، و150 مدرسة جماعاتية توجد في العالم القروي.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *