إضرابات وتظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجا على تعديل نظام التقاعد

19 يناير 2023 - 18:45

احتج عشرات الآلاف، اليوم الخميس، في عدد من ضواحي باريس في مسيرات دعت إليها النقابات الكبرى ضد اقتراحات كانت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن أدلت بها في الشهر الجاري.

وتنص هذه الاقتراحات على أنه ابتداء من عام 2027 يتعين العمل لمدة 43 عاماً لاستحقاق معاش كامل بدلاً من 42 عاماً كما هو معمول به الآن.

ولقيت هذه الاقتراحات إدانة من كل نقابات فرنسا، حتى تلك المحسوبة على تأييد البرنامج الإصلاحي – والتي كانت تعوّل الحكومة على وقوفها في صفّها.

الاقتراحات أيضاً قوبلت بمعارضة من جانب قوى اليسار الفرنسي، وكذلك من اليمين المتطرف في الجمعية الوطنية الفرنسية.

وقال زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل، إن “أسوار قصر الإليزيه لابد أن تهتز يوم الخميس”.

وبسبب عدم امتلاك حزبه “الجمهورية إلى الأمام” أغلبية في البرلمان، يحتاج الرئيس الفرنسي ماكرون إلى دعمٍ من نحو 60 نائباً من حزب الجمهوريين المحافظ.

وعلى الرغم من دعم الجمهوريين من حيث المبدأ لاقتراحات تمديد سن التقاعد، حذّر بعض نواب الحزب من التصويت ضد تلك المقترحات ذاتها.

وعادة ما يستغرق البرلمان الفرنسي لتمرير مثل هذه الاقتراحات عدة أسابيع، وفي غضون ذلك الوقت سيواجه الرئيس ماكرون حملة من موجات المعارضة المتعاقبة، مع تصعيد متوقع في الأيام المقبلة.

ويعدّ أسوأ ما تترقبه الحكومة في هذا الصدد هو الإضرابات في قطاع النقل والمستشفيات ومحطات الوقود – والتي تترك البلاد في حالة من الشلل.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *