إعادة تشغيل الحدود الجمركية مع سبتة ستسمح بمرور الأسماك المغربية إلى أسواق هذا الثغر

20 يناير 2023 - 16:00

سيسمح إعادة تشغيل مكتب الجمارك التجارية على الحدود بين المغرب وسبتة  بتصدير الأسماك المغربية إلى  هذا الثغر المحتل، بحسب ما أعلن عنه هذا الأسبوع، مندوب الحكومة رافائيل غارسيا.

وأشاد تجار السمك في ثغر المحتل بهذا الخبر بعد عامين من منع دخول هذا المنتج عبر الحدود البرية بين البلدين، منذ فبراير 2020.

وسيفضي السماح بدخول السمك المغربي إلى سبتة  إلى خفض كبير في أسعار بيع أسعار السمك في في أسواق هذا الثغر يحوالي بين 40 و 50 في المائة بسبب انخفاض التكاليف النقل، كما ستزيد من طراوتها.

ومن المحتمل أن يعاد استئناف الحدود الجمركية الخاصة بالتبادل التجاري بين المغرب وثغريه سبتة ومليلية المحتلتين، الأسبوع المقبل.

ورجحت وسائل إعلام إسبانية أن يكون يوم الأربعاء المقبل (25 يناير) موعدا لفعل ذلك، قبيل عقد اجتماع القمة بين البلدين مطلع فبراير، ما لم تحدث أي تغييرات في الترتيبات الجارية في الوقت الحالي.

ويعد إعلان السلطات المحلية بسبتة بإعادة الأسماك المغربية إلى أسواق المدينة مؤشرا إلى قرب افتتاح الحدود الجمركية الخاصة بالتبادل التجاري

ويؤكد المسؤولون الإسبان، سواء وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، أو مندوبو الحكومة في ثغري سبتة ومليلية، أن إعادة تفعيل الحدود الجمركية سيتحقق قبل موعد القمة.

ويأتي ذلك في سياق استئناف العلاقات بين البلدين، وتفعيلا لمضامين خارطة الطريق المتفق حولها بالرباط في 7 أبريل من العام الماضي.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *