منتخبو "الاستقلال" بالدار البيضاء مترددون في الحسم في فرض "إتاوات" على التجار

21 يناير 2023 - 14:30

طالب منتخبو حزب الاستقلال بجماعة الدار البيضاء، من عمدة المدينة نبيلة ارميلي، منحهم مهلة قبل الحسم في مراجعة الرسوم والإتاوات التي تتضمنها مسودة قرار جبائي مدرجة ضمن جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير المقبل.

ووجه مصطفى حيكر، رئيس الفريق الاستقلالي أحد مكونات أغلبية المجلس، رسالة إلى العمدة جاء فيها “إن رفع أسعار الإتاوات المفروضة على المهنيين والتجار وأصحاب المحلات والأكشاك، مشروع يفترض فيه أن يحال على الفرق المكونة للمجلس، نظرا لأهميته ووقعه الاجتماعي والاقتصادي، وكذا تأثيره على القوة الشرائية للمواطن البيضاوي”.

ودعا إلى منح فريقه “مهلة قبل الحسم في موضوع المراجعة المشار إليها قصد مناقشته وإبداء الرأي بشأنه، إلى جانب إنصات الفيدراليات المعنية بالمراجعة”.

ويذكر، أن جماعة الدار البيضاء تهدف من وراء هذا التعديل إلى الرفع من مداخيل ميزانيتها لسنة 2023، إلى 4 مليارات و200 مليون درهم.

وسبق لعمدة المدينة، القول خلال دورة أكتوبر الماضي بأن مداخيل ميزانية الجماعة لسنة 2023، سترتكز على مداخيل الضرائب وكذا الإتاوات المستحقة لها، إلى جانب تثمين الممتلكات الجماعية.

وتتضمن مسودة القرار الجبائي التي كان مقررا عرضها في دورة أكتوبر الماضي وتم تأجيلها “رفع رسم استغلال الملك العمومي للمحلات المدرجة ضمن الصنف الأول إلى 150 درهما للمتر المربع في حدود 10 أمتار”.

بينما إذا زادت عن ذلك، فإن رسمها يرتفع إلى 200 درهم للمتر المربع.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *