المغرب الأول عربيا في الاقتراض

10 يونيو 2014 - 13:29
وكشف تقرير لصندوق النقد العربي لسنة 2013، انه اقرض المغرب ما يعادل نحو 276 مليون دولار أمريكي من إجمالي القروض البالغة 686 مليون دولار أمريكي منحها لثماني دول.
وزارت بعثة المشاورات لصندوق النقد العربي المغرب في نونبر العام المنصرم، تلبية لطلب الحكومة المغربية الاستفادة من موارد الصندوق، لتسهيل التصحيح الهيكلي في قطاع مالية الحكومة، وتحديث القطاعات المالية، والرفع من كفاءتها وفعاليتها، لاحتواء عجز الميزانية وتعزيز الوضع المالي الحكومي.
واتفقت الحكومة وبعثة المشاورات على أن يشمل المبلغ الممنوح خمسة عناصر منها إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية وتفعيل الإطار التنظيمي الجديد للصفقات العمومية، وإصلاح نظام المقاصة، والنظام الضريبي، واستكمال إصلاح إعداد إحصائيات مالية الحكومة.  
وأضاف التقرير أنه بناء على تلك الالتزامات وافق الصندوق على تقديم قرض للمغرب بمبلغ 60 مليون دينار عربي حسابي، في إطار تسهيل التصحيح الهيكلي في قطاع مالية الحكومة لدعم برنامج الإصلاح المذكور، وذلك في دجنبر من العام الماضي.
ورصد التقرير استفادة المغرب من 411 نشاطا من أنشطة الصندوق البالغة 8251 منذ 1988 إلى نهاية السنة المنصرم في 22 دولة عربية، موضحا أن المغرب من الدول المتاح الاستثمار في سنداتها الحكومية إضافة إلى كل من مصر وتونس والأردن ولبنان والبحرين.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي