الوزير السكوري يتعهد بإجراء تعديلات على مدونة الشغل قبل يوليوز لتعزيز وظائف النساء في الشركات

25 يناير 2023 - 13:30

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إن تجاوز الإشكالات المرتبطة بغياب المساواة بين النساء والرجال في المقاولات يتطلب العمل على مستويات عدة، أهمها المدخل التشريعي عبر تعديل مدونة الشغل.

وأكد السكوري الذي كان يتحدث بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن الحكومة اتفقت مع النقابات ومع أرباب العمل على تعديل المدونة التي صدرت في 2004 لحل عدد من الإشكالات من بينها دعم المساواة بين الجنسين في فضاء العمل.

وقال السكوري إن مشروع تعديل المدونة سيتم إنجازه بحلول شهر يوليوز المقبل، مشيرا إلى أن العمل الجزئي سيكون من الملفات المطروحة على الطاولة لتمكين المقاولات من إطار قانوني لتشغيل المواطنين في عمل قد يكون جزئيا .

كما سجل السكوري أنه جرى الاتفاق على مواكبة المقاولات التي تقبل بإنجاز اتفاقيات جماعية لدعم عمل المرأة، وذلك من خلال دعم مادي لإنشاء حضانات الأطفال للنساء داخل هذه المقاولات وغيرها من الإجراءات.

كما أشار السكوري إلى أن الحكومة ستتجه إلى مأسسة الجائزة الوطنية للمساواة داخل المقاولات عبر مرسوم حكومي، مع إحداث 12 جائزة جهوية في السياق نفسه للتشجيع على المساواة المهنية بين النساء والرجال.

وفي الإطار ذاته قال السكوري، إن الوزارة ستعمل على التأكد من توفر المقاولات على استراتيجية خاصة بها للمساواة، وكذا وجود تمثيلية للنساء في الأجهزة المسيرة للمقاولة، ومدى توفر موظفين مكلفين بدعم المساواة.

كما أشار السكوري إلى ضرورة العمل على ضمان التوفيق بين الواجبات المهنية والأسرية للنساء عبر فرض توقيت عمل مناسب، وكذا حماية الأمومة والأبوة، وتدبير عادل للمسار المهني للنساء اللائي أنجبن، وكذا السياسة الأجرية للمقاولات، ومدى توفر المساواة في شغل جميع المناصب.

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *