السبت على دوزيم: "شذى الألحان" يحتفي بالموسيقى في عيدها العالمي

11 يونيو 2014 - 22:43

وتستضيف هذه الحلقة التي تنشطها منشدة الملحون ماجدة اليحياوي، كل من المطربة المغربية هدى سعد، التي ستقدم إحدى روائع الراحلة وردة الجزائرية من ألحان بليغ حمدي "الوداع"، كما ستهدي لعشاقها في نفس الحلقة أغنيتها الشهيرة "ماتفكرنيش" ستقدمها لأول مرة بشكل مبتكر، وبطريقة مغايرة عن التي اشتهرت بها، بمصاحبة الفنانين عماد بنعيم على آلة الكوالا، وأحمد الماعي على آلة القانون.

وتحضر في الحلقة كذلك العيطة المرساوية، من خلال أحد أهم أسمائها الفنان خالد البوعزاوي، الذي يقدم وصلتين من هذا اللون، وستصاحبه بالإضافة للآلات المعهودة في فرقته، آلتا القانون والناي.

وستشارك في احتفالية "شذى الألحان" بالعيد العالمي للموسيقى، المطربة المغربية إيمان قرقيبو، خريجة برنامج استوديو دوزيم، والفائزة بإحدى دوراته، إذ ستقدم رائعة نجاة الصغيرة: " عيون القلب" وخالدة محمد عبد الوهاب "يا مسافر وحدك".

ومن مفاجآت برنامج "شذى الألحان" في حلقة السبت، فرقة عود الرمل بقيادة المايسترو محمد رشيد التسولي، وهي فرقة مشكلة من نخبة من خيرة العازفين وطنيا، وتضم كورالا ضخما، يبرع في أداء خوالد الربرطوار المغربي والعربي، بشكل دقيق ومميز، وتشتغل الفرقة على مشروع ضخم، قوامه تقديم روائع الموسيقى الكلاسيكية العالمية، عن طريق إلباسها كلمات ملائمة، وستقدم فرقة عود الرمل

في هذه الحلقة، قطعة من إبداعها تحت عنوان "إنما الأعمال بالنيات"، وقطعة من روائع موسيقار الأجيال عبد الوهاب "النهر الخالد". وستطرح في الحلقة مجموعة من المحاور للنقاش، من بينها : "دلالات الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى"، و"المغرب وغنى الأنماط الالموسيقية والغنائية فيه" و " رهان الموازنة بين التطريب ومتطلبات العصر" و"الفنان المغربي المهاجر ومسؤولية فرض اللهجة المغربية"، والعديد من المحاور الأخرى، تبث الحلقة على الساعة التاسعة و45 دقيقة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي