رئيس الوزراء الإسباني: من مصلحتنا الحفاظ على أفضل العلاقات مع المغرب

26 يناير 2023 - 08:00

قبيل زيارته المرتقبة إلى المغرب، دافع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، في مجلس نواب بلاده، عن مساعيه لتعزيز التعاون مع المملكة، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية للحفاظ على علاقات أفضل مع المغرب.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية عن سانشيز قوله أمام النواب، الثلاثاء، إن “من مصلحتنا الحفاظ على أفضل العلاقات، ليس من أجل إسبانيا فحسب، ولكن أيضا من أجل الاتحاد الأوربي”.

وشدد المسؤول الإسباني، على أن الحقائق والواقع يؤكدان أهمية المغرب بالنسبة لإسبانيا وأوربا مضيفا “بأنه سيدافع دائما عن الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب”.

وأفاد بأن المبادلات التجارية مع المغرب زادت بنسبة 33 في المائة العام الماضي، لتصل إلى قرابة 10 مليارات يورو، فيما سجل تدفق المهاجرين غير الشرعيين انخفاضا ملحوظا، مضيفا “من بين جميع طرق الهجرة نحو أوربا، فإن المسار الوحيد الذي سجل تراجعا هو من المغرب إلى إسبانيا”.

وكان وزير الخارجية الإسبانية، مانويل ألباريس، قد أعلن في وقت سابق عن برمجة اجتماع قمة بين الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، مطلع شهر فبراير المقبل.

ولم ينعقد هذا الاجتماع رفيع المستوى منذ يونيو 2015. وأدى دخول زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي، إلى إسبانيا أواسط 2021 بوثائق مزورة إلى أزمة حادة بين البلدين، أفضت في نهاية المطاف إلى إعلان الحكومة الإسبانية  دعمها للمقترح المغربي في الصحراء.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *