خـبراء مغاربة وأجـانب يعرضون أحـدث التقنـيات المعتمدة في جراحـة المسالك البولية بأكادير (فيديو)

28 يناير 2023 - 16:00

قال زين العابدين أبو الفضل رئيس جمعية أطباء وجراحي المسالك البولية بالجنوب، « إن مؤتمر جراحي المسالك البولية بالجنوب في دورته الخامـسة، المنظم بتغازوت نواحي أكادير، ركز هذه السنة على جراحة المسالك البولية والجديد في علاج سرطانات المسالك البولية ».

وأضاف بأن المشاركين تباحثوا وتبادلوا الخبرات في ما يخص استعمال التقنيات الحديثة في ميدان جراحة المسالك البولية لإزالة الحصى مثل المناظر المصغـرة والمـرنـة، واستعمال التقنيات الجديدة في تفتيت الحصـى كالليزر وغيرها من التقنيات.

وعرضت المداخلات التي قام بها الجراحون بالمؤتمر تجربتهم في مايعتلق باستعمال الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأنسجة المرضية واستعمال الرنين المغناطيسي في تشخيص سرطان البروستات.

الحدث كان مناسبة لعرض عمليات جراحية آنية يتم إجراؤها في إحدى العيادات الخاصة بمدينة أكادير، مع بثها مباشرة من قاعة الجراحة ومشاركة تفاصيلها مع الأطباء الجراحين الحاضرين بالمؤتمر لتبادل الخبرات وتوسيع تجربتهم في هذا التخصص.

وقال عز الدين القياسي، وهو دكـتور جراح وعضو بجمعية أطباء وجراحي المسالك البولية بالجنوب، « إن المغرب لديه خبراء وجراحين مغاربة لديهم تجربة واسعة في التقنيات الحديثة في جراحة المسالك البولية، حيث تظل أهداف هذا المؤتمر الذي يجمع مختصين مغاربة وأجانب من الهند ونيبال وألمانيا وتركيا، بغية تبادل الخبرات معهم في ما يخص تقنيات الجراحة وإزالة حصى الكلي بالمسالك البولية ».

وأضاف، إن التركيز على التقنيات الدقيقة في الجراحة يأتي بعد تسجيل مضاعفات على المرضى الذين أخضعوا للجراحة العادية للمسالك البولية، حيث تمت مناقشة التجارب العلمية الحديثة في هذا الصنف والتعرف على ما يزاول عالمياً، مع التركيز أيضاً على مايتعلق بسرطان البروستات الذي يصيب الرجال وسرطان الكلي.

وعرف المؤتمر مشاركة العديد من الخبراء المغاربة والأجانب المختصين في استعمال التقنيات الحديثة في إزالة حصى الكلي من المسالك البولية دون الحاجة إلى استعمال الطرق التقليدية في الجراحة التي غالبا ما تسبب مضاعفات على المريض.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي