مثير.. 16% من أطفال المغرب يتوفرون على هاتف محمول

16 يونيو 2014 - 16:32

 

كشفت نتائج دراسة جديدة أجرتها الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، عن معطى مثير٫ يفيد أن 16 في المائة من أطفال المغرب الذين تقلّ أعمارهم عن 12 سنة، يتوفّرون على هواتف محمولة.

معطى يُكشف لأول مرة حيث أضيفت إلى الدراسة السنوية التي تقوم بها الوكالة، فقرة جديدة تتعلّق بالأطفال أقل من 12 سنة وسلوكهم تجاه تكنولوجيا الاتصال الحديثة. أكثر من نصف عدد أطفال هذه الفئة، 55 في المائة تحديدا، عبّروا حسب الدراسة عن معرفة باستعمال الحاسوب، ونصفهم تقريبا صرّح أنه استعمل الإنترنيت فعلا خلال سنة 2013. أكثر من رُبع أطفال هذه الفئة، 28 في المائة تحديدا، رُخّص لهم باستعمال الإنترنيت بمفردهم، ونصف هذه الفئة استعملوا مواقع التواصل الاجتماعي.

الدراسة نفسها التي نشرتها الوكالة اليوم الاثنين، تكشف عن هيمنة مواقع التواصل الاجتماعي على اهتمامات المغاربة في الإنترنيت، حيث قال ثلاثة أرباع المغاربة إنهم يرتبطون بالشبكة العنكبوتية أساسا لدخول المواقع الاجتماعية، نصف هؤلاء يلجونها بشكل يومي ويقضون فيها ما بين ساعة وساعتين. وبعد مواقع التواصل الاجتماعي تأتي مشاهدة المضامين متعددة الوسائط، أي الفيديوهات أساسا، والتي تستأثر باهتمام 72 في المائة من الشباب المغاربة، ثم خدمة البريد الإلكتروني في المرتبة الثالثة بنسبة 57 في المائة. 46 في المائة من المغاربة يدخلون شبكة الإنترنيت من أجل القيام بمكالمات هاتفية مجانية، فيما لا تتعدى نسبة الذين يستعملون الخدمات البنكية عبر النت نسبة 5 في المائة. أما مشاهدة التلفزيون والاستماع إلى الاذاعات عبر الإنترنيت، فيتراوح بين نسبتي 22 في المائة و18 في المائة.

نسبة المغاربة الذين يتوفرون على تجهيزات متعددة للاتصال الهاتفي، بلغت حسب الدراسة 17 في المائة، وتعني عبارة تجهيزات متعددة التوفر على شريحتين هاتفيتين على الاقل. فيما تضاعف عدد المغاربة المتوفرين على هواتف ذكية بين سنتي 2012 و2013، حيث بات ثلث المغاربة يتوفرون على ما يقارب 5 ملايين هاتف ذكي.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي