تحويلات مغاربة العالم تعرف انخفاضا جديدا

19 يونيو 2014 - 12:31

 

فبعد انخفاض بنسبة 1.4 في المائة في ابريل الماضي ، تتجه تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى أسفل المنحنى رغم تعافي الاقتصاد في العديد من البلدان الأوربية .

وكشف مكتب الصرف في تقرير المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية ، أن تحويلات المهاجرين المغاربة بين شهري يناير و ماي انتقلت من 23 مليون درهم سنة 2013 إلى 22.7 مليون درهم خلال نفس الفترة من السنة الحالية.

في مقابل تراجع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، تم تسجيل أداء إيجابي للتجارة الخارجيَّة المغربية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، من خلال ارتفاع صادرات المملكة بنسبة 5.2 بالمائة، رغم تراجع صادرات الفوسفاط ومشتقاته بـ13.3 في المائة. وهو تغير يرجعه مكتب الصرف إلى التطور الإيجابِي للتصدير في قطاعات أخرى، سيما في قطاع السيارات، التي بلغت صادراتها 17.455 مليون درهم، بخلاف 12.725 مليوندرهم التي جرى تحقيقها قبلَ سنة

وانخفضت واردات المغرب من الحبوب والمواد الطاقية خلال شهري أبريل وماي، والتي شهدت ارتفاعا كبيرا في الربع الأول من العام الجاري، و باستثناء الحبوب والمواد الطاقية فان المواد الأخرى التي يستوردها المغربعرفت نموا بنسبة 1 في المائة فقط .

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي