بايتاس يصحح أرقام وزيرة المالية حول كلفة دعم المحروقات لمهنيي النقل: 4.23 مليار درهم لحد الآن دون احتساب الدفعة التاسعة

02 فبراير 2023 - 21:00

صحح مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الرقم المقدم من لدن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، حول كلفة دعم المحروقات لفائدة مهنيي النقل الطرقي على ثماني دفعات.

بايتاس، أكد في ندوته عقب المجلس الحكومي، الخميس، أن الحكومة قدمت لحد الآن 8 دفعات لدعم المحروقات لفائدة مهنيي النقل ما كلف مبلغا إجماليا يفوق 4 مليارات و236 مليون درهم. مضيفا أن السلطات الحكومية ستصرف دفعة تاسعة من الدعم الحكومي المخصص لمهنيي النقل.

وحدث تضارب في الأرقام المقدمة بشأن حجم الدعم الحكومي المقدم لفائدة مهنيي النقل، بين ما أعلنته وزارة الاقتصاد والمالية، وبين تصريح وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، في البرلمان. وكلا الرقمين قدما يوم الاثنين 23 يناير.

وزيرة الاقتصاد والمالية، قالت بمجلس النواب، إن الدعم الحكومي المخصص لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب، الذي بلغ الآن دفعته التاسعة، كلف في مجموعه 3.9 مليارات درهم.

لكن وزارة الاقتصاد والمالية، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر دجنبر 2022، فصلت تكاليف صندوق المقاصة برسم العام الماضي إلى آخر دجنبر، قالت إن الحكومة صرفت حتى نهاية دجنبر (أي قبل الدفعة التاسعة) الدعم الممنوح لمهنيي قطاع النقل بمبلغ يناهز 4.4 مليارات درهم »”.

يبلغ حجم الدعم الممنوح في إطار هذه العملية، حوالي 500 مليون درهم في كل مرة. لكن يمكن أن يتقلص إلى حوالي 300 مليون درهم بحسب عدد طلبات الدعم المقدمة من لدن مهنيي النقل. قال بايتاس إن اختلاف حجم الدعم بين الدفعات يعود إلى تغير أسعار المحروقات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي