"الصوت الخفي" لكمال كمال يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

22 يونيو 2014 - 10:01


وحصد الفيلم الجائزة الكبرى (جائزة أوسمان سامبين) للتظاهرة التي اختتمت مساء اليوم السبت، ضمن قائمة ضمت 14 فيلما متباريا من 13 دولة.

وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم "واكا" لمخرجته فرانسواز إيللون من الكاميرون وجائزة أحسن إخراج للمخرج الجنوب إفريقي أندرو وورس دال عن فيلم "سم دوربان"، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب المغربي محمد أمين بنعمراوي عن فيلمه "وداعا كارمن".

وفازت بريدانس مايدو بجائزة أحسن أول دور نسائي عن فيلم "أرصفة دكار" لهيبير لابا نداو، و حصل الممثل المصري خالد أبو النجا على جائزة أول دور رجالي عن فيلم "فيلا 69" لآيتن أمين. 

وآلت جائزة أحسن ثاني دور نسائي لأناييس مونوري في فيلم "كري كري" للمخرج التشادي محمد صلاح هارون، بينما حاز الممثل المغربي محمد الشوبي جائزة أحسن ثاني دور رجالي عن فيلم "الصوت الخفي". 

كما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا لفيلم "العفو" للمخرج الرواندي جويل كاريكيزي وتنويها آخر للممثلة هينوك تادلي عن دورها في الفيلم الاثيوبي "آفاق جميلة" للمخرج ستيفان جزير.

ومنحت هذه الجوائز لجنة تحكيم ترأسها المخرج الإيفواري تيميتي باسوري، وضمت المنتجة السينمائية كارولين لوكاردي (إيطاليا) والمخرج السينمائي باسيك باكوبيو (الكاميرون) والمنتجة السينمائية رشيدة سعÜدي والإعلامي عمر سليم (المغرب) والممثلة السينمائية ساندرا ادجاهو (البنين) و دياز هوكيز مدير مركز سينمائي بالسينغال.

وبالموازاة مع المسابقة الرسمية، عادت جائزة السينيفيليا (دون كيشوت) التي منحتها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب الى فيلم "غبار وثروات" للمخرج جوستيس شابوانيا موكوينا من زيمبابوي.

وضمت لجنة تحكيم هذه الجائزة الرمزية كلا من أحمد سلم (رئيسا) و بوبكر حيحي ومحمد الفاضيل (عضوان).

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي