انتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية

22 يونيو 2014 - 10:15


وأفرزت هذه الانتخابات، التي أعلن عنها الأمين العام للحزب  محمد نبيل بنعبد الله فجر اليوم الأحد، فوز 35 عضوا منتخبا، من بينهم 9 نساء، يتقدمهم الأعضاء الحسين الوردي وشرفات أفيلال و كجمولة بنت آبي، إلى جانب عضو واحد اختير بالصفة هو رئيس التحالف الاشتراكي بمجلس المستشارين العربي خربوش. 

وما عدا خروج بعض وجوه الحزب القديمة كنزهة الصقلي، لم تشهد تركيبة المكتب السياسي للحزب، بحسب هذه النتائج، تغييرا كبيرا، إذ حافظ 22 عضوا في المكتب السابق على عضويتهم بالمكتب الجديد المنتخب، والتحق به 13 عضوا جديدا. 

وتم انتخاب أعضاء المكتب السياسي الجديد عبر الترشح الفردي الحر وبالاقتراع السري.

وسمح بالترشح لعضوية المكتب السياسي للحزب فقط لأعضاء اللجنة المركزية الذين قضوا على الأقل ولاية واحدة في إطار اللجنة المركزية السابقة. وتنافس لنيل عضوية المكتب السياسي 113 عضوا من بينهم 24 امرأة.

ووافقت اللجنة المركزية للحزب أمس بالأغلبية على مقترح يقضي بتصويت أعضائها على ما لا يقل عن 35 مرشحا لعضوية المكتب السياسي، وينص على أن يتم التصويت على 7 مرشحات على الأقل من ضمنهم وذلك تحت طائلة الإلغاء (إلغاء التصويت).

ويعتبر المكتب السياسي أعلى هيئة تنفيذية في الحزب وهو مسؤول أمام اللجنة المركزية على تنفيذ قراراتها، ويمارس سلسلة من الاختصاصات تهم على الخصوص اتخاذ القرارات السياسية والتنظيمية طبقا لتوجهات مؤتمر الحزب ولجنته المركزية.

كما يسهر على ضمان حسن تدبير الحزب على الأصعدة السياسية والإدارية والتواصلية والمالية، ويقوم بوضع برنامج عمل الحزب السنوي وميزانيته ويعرضها على اللجنة المركزية للمصادقة عليهما، فضلا على الإشراف على مشاركة الحزب في الانتخابات وتزكية المترشحين.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي