مشاريع الطاقة المتجددة في الصحراء "قيد التطوير" بكلفة تناهز 20 مليار درهم

06 فبراير 2023 - 17:00

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الإثنين بالبرلمان، إن « مشاريع الطاقة المتجددة تحظى باهتمام كبير من طرف المستثمرين المغاربة والأجانب »، مؤكدة أنه « في الأقاليم الجنوبية، تتراكم قدرة إجمالية مستغلة تفوق 900 ميغاواط تمثل حوالي 21 في المائة من الطاقة المركبة في الطاقات المتجددة، باستثمار مالي يصل إلى 15 مليار درهم، بما يشكل ثلث ملف الاستثمار المنجز في الطاقات المتجددة ».

وأوضحت الوزيرة خلال جوابها عن أسئلة كتابية بمجلس النواب، أن « هناك مشاريع أخرى قيد التطوير، توجد في الأقاليم الجنوبية بقدرة إجمالية تفوق 1.6 جيغاواط يمثل 36 في المائة من القدرة الإجمالية قيد التطوير باستثمار يفوق 20 مليار درهم ».

وترى بنعلي، أن « قطاع الطاقة المتجددة يحظى بعناية ملكية، وأصدر الملك تعليماته لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة وتثمين استغلالها خصوصا في الأقاليم الجنوبية ».

وتابعت، « برامج الطاقات المتجددة لها وقع اقتصادي واجتماعي على الساكنة المحلية، على سبيل المثال مكنت مشاريع الطاقة المتجددة التي توجد اليوم قيد الاستغلال في الأقاليم الجنوبية من خلق ما يناهز 200 منصب شغل قار، والمشاريع المقبلة ستخلق نحو 270 منصب شغل قار ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي