حكم جديد بالسجن المؤبد على 80 من مؤيدي جماعة الإخوان

23 يونيو 2014 - 13:40


وقالت المصادر إن محكمة الجنايات في مدينة المنصورة بدلتا النيل عاقبت 139 أيضا بالسجن مددا مختلفة وبرأت 30 متهما وإن ذلك جاء في أحكام أصدرتها في عشر قضايا.

وقال مصدر إن مدد السجن بخلاف المؤبد تراوحت بين سنة واحدة و15 سنة وإن أحد المتهمين أحيل إلى محكمة الطفل.

وكانت النيابة أحالت المحكوم عليهم والمحكوم ببراءتهم والطفل إلى محكمة جنايات المنصورة بتهم شملت القتل بجانب تعطيل المرور والتعدي على منشآت جامعة المنصورة والشغب وتحريض السكان على الجيش والشرطة.

وكانت مصادر أمنية وشهود عيان ذكروا أن سائق سيارة أجرة قتل خلال مظاهرة لمؤيدي جماعة الإخوان المسلمين في المنصورة بعد ان صدم عددا من المتظاهرين الذين سدوا الطريق أمام مرور السيارات. وقالت المصادر والشهود إن المتظاهرين أحرقوا السيارة بعد أن قتلوا السائق. وقتل شخص آخر خلال مظاهرة أخرى بأيدي متظاهرين بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وقتل نحو خمسة من أعضاء ومؤيدي الجماعة خلال مظاهرات قالت الشرطة إنها أدت إلى اشتباكات مع سكان المنطقة التي شهدت المظاهرات.

وقالت المصادر إن من بين المحكوم عليهم والمحكوم ببرائتهم عشرات من طلاب جامعة المنصورة التي شهدت بعض أعنف الاشتباكات بين مؤيدي جماعة الإخوان وقوات الأمن.

ومنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه نظمت الجماعة احتجاجات في القاهرة وأنحاء أخرى من البلاد قتل خلالها مئات من أعضائها وأنصارها. وألقي القبض على ألوف من أعضاء ومؤيدي الجماعة وأغلب قياداتها بينهم مرسي والمرشد العام محمد بديع.

وخلال تلك الفترة قتل مئات من رجال الأمن في هجمات أعلن إسلاميون متشددون ينشطون في سيناء مسؤوليتهم عنها.

وحكمت محكمة في محافظة المنيا جنوبي القاهرة يوم السبت بإعدام بديع و182 من أعضاء ومؤيدي الجماعة. ويوم الأربعاء أحالت محكمة في مدينة الجيزة المجاورة للقاهرة أوراق بديع و13 آخرين بينهم قياديون في الجماعة ومؤيدون لها إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم.

وفي ديسمبر كانون الأول أعلنت الحكومة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بعد هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية في المنصورة عاصمة المحافظة مما أدى لمقتل 16 بينهم 14 من رجال الشرطة.

وفي وقت سابق من العام الماضي حظرت محكمة مصرية الجماعة التي تأسست قبل 86 عاما وحكمت مصر بعد فوزها في الانتخابات التي أعقبت الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة 2011.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي