انطلاق فعاليات الدورة الـ28 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط بمسابقة جديدة

10 فبراير 2023 - 03:30

يعود مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط إلى محبيه، في دورته الثامنة والعشرين، خلال الأيام الممتدة بين 3 و 10 ماي المقبل، بانتقاء أفضل المشاريع السينمائية لمبدعين شباب مغاربة وأجانب.

وأعلنت إدارة المهرجان لائحة المشاريع التي تم اختيارها للمشاركة في المسابقة الرسمية « ورشات تطوان »، في أول تنظيم لها، وهي عبارة عن دعم وتطوير سيناريوهات أفلام طويلة وروائية ووثائقية، من إنجاز سكان بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتشهد النسخة الأولى من مسابقة « ورشات تطوان » مشاركة 12 مشروعا تمت تصفيتها من بين 75 مشروعا، بعد مباراة تمت تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة في مجال السينما.

وكشف بلاغ لمنظمي مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، أن الأفلام المشاركة تنقسم بين 4 أفلام وثائقية طويلة و8 أفلام روائية طويلة.

وأفاد المصدر بأن لجنة تحكيم الورشة منحت ثقتها للفيلم الروائي الطويل « الجنة الموعودة » للمخرج المغربي علاء الدين الجم، وفيلم « الحياة التعيسة للخنزير » لسعيد كريستي وهيبة من لبنان، وفيلم « الحرة » لنسيم عباسي من المغرب و »عزيز تاركوفسكي » لفراس خوري من فلسطين و »طرافول » لخوان كارلوس كيرا من إسبانيا، وفيلم « الوريث » لكمال سراج من فرنسا، و »يوسف والنجمة » لأمينة السعدي وأليفيي هكوسوماك من المغرب، وأخيرا فيلم « علي » ليونس البواب من المغرب.

وعن الأفلام الوثائقية، فخطف فيلم « ناس الكباين » للمصرية هند بكر ثقة لجنة التحكيم إلى جانب الفيلم الوثائقي « شمس الآخرين » لأسماء المدير من المغرب، « ذهاب وإياب » لأحمد بايدو من المغرب، وفيلم « الجمل الناقص » للفرنسي نديا الشيخ.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي