السنتيسي: الحكومة استفادت من ارتفاع أسعار المحروقات برفضها حذف ضريبة الاستهلاك

16 فبراير 2023 - 11:00

قال ادريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، الأربعاء، إن الحكومة وأغلبيتها البرلمانية مستمرة في منطق التغول ورفض التجاوب مع أي مبادرات لفرق المعارضة.
وسجل السنتيسي في لقاء صحفي نظمه الفريق الحركي بمجلس النواب، وفريق التقدم والاشتراكية، ومجموعة العدالة والتنمية بالغرفة الأولى بالبرلمان: أن نواب المعارضة قدموا مئات التعديلات على قانون المالية 2023، وعلى مختلف مشاريع القوانين منها ميثاق الاستثمار وغيرها، بهدف المساهمة في تجويد هذه النصوص، لكن الحكومة لم تقبل أيا منها، وأضاف السنتيسي متسائلا « واش حنا مزلجين؟ أم أن الحكومة ترفض التعامل حتى مع التعديلات المعقولة ؟ ».

وأضاف السنتيسي بأن نهج الرفض نفسه عملت به الحكومة تجاه مقترحات القوانين التي قدمتها أحزاب المعارضة.

كما سجل السنتيسي أن الحكومة التي قررت مؤخرا وقف فرض رسم الاستيراد على الأبقار الأليفة لضمان تزويد السوق الوطنية باللحوم، هي نفسها رفضت مقترحا من المعارضة بوقف الضريبة الداخلية على الاستهلاك « LA TIC » المفروضة على المحروقات والتي كان من شأنها جعل أسعار الوقود أقل بكثير مما هي عليه.

وقال السنتيسي إن الحكومة ضاعفت أرباحها نتيجة غلاء المحروقات، مشيرا إلى أن كلما ارتفعت أسعار المحروقات ارتفعت الضرائب المستخلصة على استهلاك هذه المواد، ثم تأتي لتقول إنها ضخت 12 مليار درهم في صندوق المقاصة، وهذا غير معقول.
كما أشار السنتيسي إلى عدم استجابة الحكومة لنحو 80 طلبا قدمها فريقه البرلماني لعقد اللجان البرلمانية لمناقشة غلاء الأسعار، كما رفضت مقترحا لوضع حد لتصدير المنتجات الفلاحية ضمانا لتحقيق الأمن الغذائي وتحقيق توازن في الأسعار.

كلمات دلالية

المعارضة مجلس النواب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي