المغرب يستحوذ على النصيب الأكبر من الاستثمارات القطرية في العالم العربي

30 يونيو 2014 - 16:35

ذلك أن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يظهر في لائحة الدول التي استثمرت فيها قطر أموالها، خلال العام الجاري.

وخلال النصف الأول من العام، بلغت قيمة إجمالي الصفقات والاستثمارات القطرية التي تم إبرامها في الخارج أكثر من 10.731 مليار دولار تغطي 11 دولة حول العالم، وتشمل هذه الدول كلا من روسيا، البرازيل، ، سويسرا، المغرب، بريطانيا، فرنسا، كندا، إسبانيا، ألمانيا، وأمريكا.

ويتمثل الاستثمار الذي قامت به قطر في المغرب خلال العام الجاري، في مساهمة قطر في مشروع "وصال كابيتال البيضاء" في الدار البيضاء، الذي يسعى لإنجاز سلسلة مشروعات صناعية وسياحية وترفيهية بالعاصمة الاقتصادية للمغرب، وتبلغ مساهمة قطر حوالي 566 مليون دولار في إجمالي استثمارات المشروع البالغة 3.4 مليار دولار.

ويتوزع المشروع بحصص متساوية بين الدول المستثمرة، وهي إلى جانب قطر، الإمارات العربية المتحدة من خلال "آبار انفستمنت بي.جي.اس"، ودولة الكويت عبر صندوق "أجيال للاستثمار"، والمملكة المغربية عبر الصندوق المغربي للتنمية السياحية، والمملكة العربية السعودية من خلال صندوقها السيادي "صندوق الاستثمارات العامة".

وتعد بريطانيا وفرنسا وألمانيا الأكثر جذبا للاستثمارات القطرية، حيث تجذب أسواق هذه الدول حصة كبيرة من رؤوس الأموال القطرية تناهز 83 مليار دولار.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي